طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

شفط حليب أو لبن الثدي

ماذا يعني شفط الثدي؟

شفط الثدي هو عملية إخراج الحليب من الثديين من دون أن يرضع طفلك منهما. يمكنك القيام بذلك:
  • باستخدام يديك
  • باستخدام مضخة يدوية
  • باستخدام مضخة آلية.
بعد شفط الحليب، يمكنك تخزينه في الثلاجة أو المكان المخصص للتجميد لإعطائه لطفلك في زجاجة الرضاعة في وقت لاحق. يمكنك إعطاء طفلك الحليب المشفوط بواسطة حقنة أو ملعقة أو كوب أو زجاجة الرضاعة. ربما تحتاجين إلى إرشادات ممرضة التوليد في البداية، ولكنك سرعان ما ستعرفين الأفضل بالنسبة لطفلك.

لماذا علي شفط الحليب؟

يضمن شفط الحليب إمكانية حصول طفلك على فوائد حليب الأم حتى لو كنت بعيدة عنه. سواء أذهبت إلى الخارج لبضع ساعات أو عدت إلى العمل، سيتمكن طفلك من الاستمتاع بحليبك بينما يقوم شخص آخر برعايته. إذا كنت في الخارج لمدة طويلة، فستحتاجين أيضاً إلى شفط الحليب عندما تكونين بعيدة عن طفلك. سيساعدك هذا الأمر على عدم الانزعاج من شدة امتلاء ثديك بالحليب.

إذا أنجبت طفلك خديجاً أو مبتسراً أي قبل الأوان، فقد لا يستطيع في البداية الرضاعة من ثديك مباشرة. يمكنك مساعدته بشفط الحليب من ثديك. كما يعتبر شفط الثدي وسيلة رائعة لزيادة إنتاج الحليب. أو إذا كان لديك أنت أو طفلك مشكلة أخرى أو تعانيان من مرض يصعّب الرضاعة الطبيعية في الوقت الحاضر. يمكن أن يساعدك شفط الحليب من ثديك على مواجهة مثل هذه الأمور.

كيف يمكنني شفط الحليب؟

اغسلي يديك دائماً قبل البدء بشفط الحليب. يعتبر الشفط باليد أرخص وسيلة لأنك لن تحتاجي إلى شراء أية أجهزة أو معدات. لا يتطلب الأمر أكثر من وعاء نظيف، مثل إبريق، لالتقاط الحليب، وأكياس أو حاويات لتخزينه فيها. قد تستغرقين قليلاً من الوقت للاعتياد على الأمر. أهم ما في المسألة الضغط على قنوات الحليب وراء الحلمة بدل الضغط على الحلمة نفسها. إن الشفط باليد مهارة قد تستفيدين من اكتسابها، فربما تساعد على إراحتك من الانزعاج إذا كان ثدياك ممتلئين جداً.

قد تجدين أنه من الأسهل استخدام مضخة يدوية أو آلية. من أجل استعمال المضخة الآلية، ضعي كوب الامتصاص الذي يسحب السائل على ثدييك قبل تشغيل الآلة واتركيها تؤدي مهمتها في شفط الحليب وتخزينه في وعاء موصول بالمضخة. تستخدم المضخات اليدوية أيضاً كوب الامتصاص، ولكن سيكون عليك الضغط بتكرار على مقبض شفط الحليب. قد تستغرق عملية شفط الحليب بين 15 و45 دقيقة لإفراغ كلا الثديين. مع ذلك، ليس عليك الالتزام بوقت محدد. فقط واصلي الشفط طالما يتدفق الحليب بشكل جيد. انتقلي إلى الثدي الآخر عندما يقل تدفق الحليب، واشفطي كل ثدي مرتين. تحاول مضخات الثدي الجيدة تقليد عملية المصّ لدى طفلك، ما يحفز تدفق الحليب (ردة الفعل التلقائية لإدرار الحليب). لا يجب أن يسبب لك الشفط أي ألم. تحدثي إلى طبيبتك أو ممرضة التوليد إذا كنت تواجهين صعوبة في القيام بذلك.

ستعرفين أية مضخة تناسبك بناء على مدى تخطيطك لاستخدام مضخة الشفط والوقت الذي ستقضينه في عملية الشفط وحاجتك إلى شفط الحليب. فلو كان الشفط يتم فقط لبعض الرضعات من وقت لآخر، ربما يناسبك الشفط باليد أو استخدام مضخة شفط يدوية أقل تكلفة. في حال كنت تعملين بدوام كامل وتبحثين عن متسع من الوقت للقيام بعملية الشفط خلال يوم العمل المزدحم، اختاري مضخة آلية عالية السرعة تستعمل عادة في المستشفيات، وهي غالية الثمن ويمكن استعارتها. في حال كنت تستخدمين مضخة لشفط الحليب من الثدي، جربي هذه النصائح:

  • اجلسي بشكل مريح وظهرك في وضع مستقيم.
  • أسندي ثديك من الأسفل. ضعي أصابعك وهي مفرودة على أضلاعك مع وضع إصبعك الأولى (السبابة) بين ثديك وأضلاعك.
  • أدخلي الحلمة بعناية في القمع. تأكدي من أن الحلمة موجودة في مركز القمع.
  • أبقي القمع قريباً بما يكفي ليلامس بشرتك من دون الضغط بشدة باتجاه ثديك.
  • تحلّي بالصبر. يستغرق الأمر عادة دقيقة أو اثنتين حتى يتدفق الحليب جيداً.
  • واصلي الشفط حتى يقل تدفق الحليب، ثم انتقلي إلى الثدي الآخر. عندما يقل تدفق الحليب في الثدي الثاني، عودي إلى الأول مرة أخرى. أخيراً، اختمي عملية الشفط بالثدي الثاني عندما يقل تدفق الحليب منه للمرة الثانية.
  • إذا كنت تشفطين كلا الثديين في نفس الوقت (الشفط المزدوج)، فأطفئي مضخة الشفط لمدة 30 ثانية تقريباً عندما يقل تدفق الحليب. ثم شغليها مرة أخرى واستمري في الشفط حتى يقل الحليب مرة أخرى. قد يكون استخدام المضخة المزدوجة صعباً في البداية، فليس لديك سوى يدين اثنتين! لكن مع استمرارك في الممارسة سيصبح الأمر أكثر سهولة.

كيف أخزّن حليب الأم؟

يستحسن وضع حليب الأم في زجاجات الرضاعة البلاستيكية مع أغطية آمنة للحفاظ عليه طازجاً ونقياً. كما يمكنك استعمال أكياس بلاستيكية خاصة بتخزين الحليب أو زجاجات مبطنة للأطفال تستخدم مرة واحدة. تذكري تدوين التاريخ على الزجاجة أو الكيس قبل وضعهما في البراد أو الثلاجة حتى يسهل عليك معرفة ما يجب استخدامه قبل غيره. لتخزين الحليب بشكل آمن في الثلاجة، اعرفي درجة برودة ثلاجتك. ما لم يكن في ثلاجتك ميزان حرارة مثبت فيها، يمكنك شراء واحد من متجر الأجهزة أو الأدوات المنزلية. يمكن تخزين حليب الأم الطازج المشفوط حديثاً بالطرق التالية:
  • لمدة تصل إلى خمسة أيام إذا تم تخزينه في الجزء الرئيسي من الثلاجة (البراد)، أي على درجة حرارة 4 مئوية أو أدنى
  • لمدة تصل إلى أسبوعين في الجزء المخصص للتجميد في الثلاجة
  • لمدة تصل إلى ستة أشهر في المكان المخصص للتجميد على درجة حرارة 18 مئوية تحت الصفر أو أدنى.
إذا كنت تخططين لتخزين حليب الأم المشفوط لمدة تقل عن خمسة أيام، فإن حفظه في الثلاجة أفضل وسيلة للحفاظ على فوائده. تدمر عملية التجميد بعض الأجسام المضادة التي يحتويها الحليب، والأجسام المضادة هي مواد كيميائية تنتجها أجسامنا لمحاربة الأمراض. لذا، لا تحفظي أي حليب لا تنوين استهلاكه بعد الوقت المحدد. مع ذلك، يبقى حليب الأم المجمد صحياً أكثر بكثير مقارنة مع الحليب الاصطناعي المخصص للأطفال. يمكنك تذويب الحليب المجمد بإحدى الطرق التالية:
  • ضعي الزجاجة أو الكيس في وعاء مليء بالماء الدافئ
  • مرريها أو مرريه تحت صنبور الماء الدافئ
  • ذوبيها أو ذوبيه في الثلاجة خلال الليل.
من المغري تسريع عملية التذويب أو التسخين، خاصة عندما تكونين منشغلة، لكن يقضي استخدام الميكروويف أو الفرن في هذه المهمة على المغذيات في حليب الأم. حالما تتم عملية إذابة الحليب، استخدميه على الفور. تخلصي من الحليب الذي يتركه الطفل في الزجاجة لأنه اختلط بلعاب طفلك وقد لا يبقى صالحاً ليشربه في المرة المقبلة.

إلى جانب مضخة شفط حليب الأم وأوعية الحفظ والتخزين، قد تحتاجين إلى علبة حفظ محمولة لنقل الحليب المشفوط من العمل إلى البيت.


المصدر: arabia.babycenter

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021