طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

اوميغا 3: أحد أهم المكملات الغذائية

لقد ثبتت فاعلية المكملات الغذائية اوميغا 3 في الوقاية من عدة أمراض وفي علاجها، وفي الحد من أعراض التهاب المفاصل.
تعتبر الاحماض الدهنية من نوع اوميغا 3 احد العناصر الحيوية جدا. لكن، ولان جسمنا لا يقوم بانتاجها، فانه يحتاج للحصول عليها من الغذاء ومن المكملات الغذائية. اوميغا 3 الموجودة في الاسماك هي المادة المسؤولة عن انتاج الكثير من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات في جسمنا، ومنها ضغط الدم، حرارة الجسم، الالتهابات، الاورام، الالم، تخثر الدم، امراض الحساسية وغيرها.

كذلك، فان هذه الاحماض الدهنية، هي من المكملات الغذائية البالغة الاهمية بالنسبة للاطفال والرضع، وذلك بسبب الدور الهام الذي تلعبه في عملية النمو السليم للدماغ (حتى خلال المرحلة الجنينية في رحم الام)، كما تلعب دورا لا يقل اهمية بالنسبة للاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، اضطرابات التركيز، وحتى الاضطرابات السلوكية، حيث ان زيادة استهلاك مادة اوميغا 3 تساهم في تحسين حالتهم بشكل كبير.

يعتبر نقص الاحماض الدهنية من مجموعة اوميجا 3 احد العوامل التي تميز انماط التغذية الغربية، ويؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض التي باتت معروفة باسم "امراض الغرب". من ضمن هذه الامراض: امراض القلب السكتة الدماغية، ومرض سكري البالغين. بامكان تناول حمض الاوميغا 3 عبر الاضافات او المكملات الغذائية ان يمنع حدوث الالتهابات، ويحافظ على صحة الدماغ والقلب والاوعية الدموية، بالاضافة لتقوية جهاز المناعة.
يتم انتاج الاحماض الدهنية اوميغا 3 في الطبيعة، واهم من يقوم بانتاجها هم "العوالق" (او البلانكتونات -Plankton – وهي مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة النباتية والحيوانية)، بالاضافة لاسماك البحر بشكل اساسي. تحتوي الاسماك التي تتناول غذاء غنيا بالاوميغا 3 على زيت يعتبر هو الاخر غنيا بهذه المادة. يتاثر تركيز الاحماض في الاسماك بنوعية غذائها، منطقة نموها وحياتها (منشات تربية الاسماك او بيئتها الطبيعية كالبحار والانهار)، الجزء الذي يتم اكله من جسم السمكة، وحتى موسم الصيد. يشير الاسم " اوميغا " الى مكان الرابط المزدوج الاول في سلسلة الحمض الدهني. عندما يكون الرباط المزدوج الاول موجودا في المكان الثالث، يسمى الحمض الدهني باسم " الاوميغا 3 ". ينطبق نفس المبدا على اسماء الاحماض الدهنية الاخرى مثل " الاوميغا 6 " و " الاوميغا 9 ".
لقد ثبتت فاعلية الحمض الدهني اوميغا 3 في الوقاية من عدة امراض وفي علاجها. وتشير العديد من الدراسات الى الدور الاساسي الذي تلعبه مادة اوميغا 3 في بعض حالات الالتهاب، حيث تحفز زيادة استهلاك اوميغا 3 ردة فعل مضادة للالتهابات وتخفف بشكل كبير من اعراضه، كما انها تحسن حالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل، وتوفر عليهم استخدام المسكنات والعقاقير المضادة للالتهاب (NSAID's). تساهم اضافة المكملات الغذائية من نوع اوميغا 3 الى النظام الغذائي اليومي، بمنع انتاج المركبات المحفزة للالتهاب، وتقلل اعراض التهاب المفاصل، بما في ذلك الام المفاصل وتصلبها خلال ساعات الصباح.
اثبتت العديد من الابحاث ان زيادة استهلاك زيت السمك تقلل من عوامل الخطر للاصابة بامراض الاوعية الدموية في القلب. وفي احد الابحاث، والذي استغرق ثلاث سنوات ونصف السنة وشمل اكثر من 11 الف رجل كانوا قد اصيبوا بنوبة قلبية، تبين ان هذه المادة احدثت انخفاضا كبيرا في مخاطر التعرض للنوبة الدماغية والموت. كذلك، يقلل اعطاء زيت السمك الى حد كبير من مخاطر الاصابة بقصور القلب والسكتة الدماغية، ويزيد من تنوع (تغييرات) نبض القلب ويؤدي لانخفاض معدل الوفيات. كما انه يؤثر بشكل ايجابي على وظيفة البطانة القلبية، ويساهم في الحد من العناصر المحفزة للالتهاب، ويقلل من احتمالات الاصابة بالرجفان البطيني. بالاضافة الى كل ما ذكر، فانه يحد من اقتران الصفائح الدموية ويحمي من تصلب الشرايين. كذلك، يقلل زيت السمك من كميات الدهون ثلاثية الغليسيريد، التي تعتبر عامل خطر مستقل يسبب الاصابة بامراض الشرايين التاجية. لقد تبين ان العلاج بزيت السمك (جرعة تتراوح بين 3 و 4 غرامات في اليوم الواحد)، ادى الى خفض مستوى الدهون ثلاثية الغليسيريد بنسبة 45%. وفي بحث اخر، تم فيه اعطاء نفس الجرعة من زيت السمك باضافة ما بين 10 – 40 مليجرام من مادة السيمواستاتين (Simwastatin) في اليوم الواحد، انخفضت مستويات الدهون ثلاثية الغليسيريد بنسبة تتراوح بين 20% الى 30% اضافية.
كذلك تبين خلال الابحاث، ان النساء الحوامل اللاتي كن معرضات لمخاطر الولادة المبكرة، وتم علاجهن عن طريق المكملات الغذائية، بجرعة من زيت السمك تبلغ 2.7 جرام في اليوم، عانين بشكل اقل من تحقق الولادة المبكرة. فقد استمر الحمل لفترة اطول بنحو ثمانية ايام ونصف، كما كان وزن مواليدهن اعلى بـ 200 جرام بالمعدل، مقارنة بمواليد النساء اللاتي تلقين "دواء وهميا". تقوم النساء الحوامل بنقل حمض الاوميغا 3 لاجنتهن، وخصوصا الـ (DHA). من الممكن ان يؤدي استهلاك الاوميغا 3 بشكل غير كاف، اثناء الحمل، الى نقص الـ (DHA) لدى المراة الحامل، الامر الذي من الممكن ان يزيد من مخاطر واحتمالات الاصابة باكتئاب ما بعد الولادة.
تعمل مادة اوميغا 3 على اصلاح الاضطرابات التي تصيب عملية نقل الاشارات بين الخلايا، والتي تتسم بها حالات الاكتئاب. وقد درست العديد من الابحاث العلاقة بين استهلاك اوميغا 3 والاكتئاب، فتبين انه كلما زاد استهلاك الاسماك ومنتجاتها، ينخفض معدل الاصابة باضطرابات الاكتئاب. كذلك، تبين انه كلما زاد استهلاك اوميغا 3، فان نسبة الاصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء والاضطرابات السلوكية تصبح اقل. يعتبر العلاج باوميغا 3، مفيدا لمرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للادوية المضادة للاكتئاب. وقد اظهرت نتائج البحث ان اضافة جرام واحد من اوميغا 3 مفيد لمرضى الاكتئاب الذين لم يستجيبوا للعقاقير التقليدية.
كذلك، يعتبر تزويد الجسم بمادة اوميغا 3 بشكل كاف ومنتظم امرا هاما جدا من اجل الحفاظ على اداء الدماغ وحمايته خلال الحياة، كما يحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية (الذهنية والتفكيرية) في سن الشيخوخة. تبلغ نسبة المواد الدهنية في الدماغ نحو 60%، واكثر انواع الاحماض الدهنية انتشارا ووجودا في الدماغ هو الاوميغا 3. مع التقدم بالسن، يبدا مستوى اوميغا 3 في خلايا الدماغ بالانخفاض، وبالتالي، فان اضافتها الى النظام الغذائي تصبح امرا ضروريا. تؤدي التغذية التي تفتقر للاوميغا 3 الى زيادة مخاطر واحتمالات الاصابة بالخرف ومرض الزهايمر. بالمقابل، يزيد الاستهلاك اليومي للاطعمة الغنية بالاوميغا 3 (مثل زيت السمك) كمية خلايا الدم الحمراء، وبامكانه ان يحسن الاداء الذهني والتفكيري في فترة الشيخوخة. واخيرا، تبين ان احد الاضطرابات المعرفية، من الممكن ان يكون متعلقا بانخفاض مستويات هورمون السيروتونين، الامر الذي يعود اساسا لوجود نقص بمادة الاوميغا 3، ومن الممكن ان يسبب عدة امراض، منها الـ (ADHD)، التليف الكيسي، الاكتئاب ومرض الزهايمر.

المصدر: ويب طب

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021