طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

إنشاء شريط أدوات خاص بقاعدة البيانات


إنشاء شريط أدوات خاص بقاعدة البيانات

مقدمة: أشرطة الأدوات في الـAccess:
يوجد في الـAccess مجموعة من أشرطة الأدوات الجاهزة العامة أوالخاصة والتي يرتبط كلٌ منها بطريقة عرض معينة، ولابد من أنك رأيت هذه الأشرطة واستخدمتها من قبل، حيث أن أشرطة الأدوات العامة هي:
شريط أدوات قاعدة البيانات، شريط أدوات تصميم جدول، شريط أدوات صفحة بيانات جدول، شريط أدوات تصفية/ فرز، شريط أدوات تصميم استعلامات، شريط أدوات صفحة بيانات استعلام، شريط أدوات تصميم نموذج، شريط أدوات عرض نموذج، شريط أدوات تصميم تقرير، شريط أدوات معاينة قبل الطباعة، شريط أدوات علاقات، شريط أدوات علاقات، شريط أدوات الماكرو، وشريط أدوات الوحدة النمطية.

أما الأشرطة ذات الأغراض الخاصة فهي خمسة، كالتالي:
  1. شريطا أدوات الوظيفة المساعدة 1 و2 اللذان يستخدمان لبناء أشرطة الأدوات المضمنة الخاصة بك، وهما غير مرتبطان بطريقة عرض معينة.
  2. شريط أدوات Microsoft الذي يحتوي على أزرار تشغيل برامج Microsoft التطبيقية الأخرى مثل الـWord، ولا يرتبط بطريقة عرض معينة.
  3. مربع الأدوات الذي يجتوي على أدوات مختلفة من عناصر التحكم المستخدمة في النماذج والتقارير، ويظهر تلقائياً عند عرض تصميم النموذج أو التقرير.
  4. شريط لوحة الألوان الذي يحتوي على أزرار يمكن استخدامها لاختيار ألوان عناصر التحكم أو أقسام التقارير أو النماذج، ويظهر عند تصميم التقرير أو النموذج.
وبعد هذه المقدمة البسيطة، لنتعرف معاً على طريقة إنشاء شريط أدوات لأي نظام أو قاعدة بيانات خاصة:


أولاً: إنشاء شريط أدوات مخصص:
  1. من قائمة View اختر "أشرطة الأدوات Toolbars" ثم اختر "تخصيص Customize" كما توضح الصورة:

  2. عندما يظهر مربع حوار "تخصيص Customize" نشط تبويب "أشرطة الأدوات Toolbars" ثم انقر زر "جديدNew" ، سيعرض لك مربع حوار "شريط أدوات جديد New Toolbar" ثم اكتب اسم لشريط الأدوات خاصتك، كما توضح الصورة:

  3. بعد أن تقوم بالشغط على زر OK ستعود إلى مربع الحوار Customize وسيظهر لك شريط أدوات صغير فارغ بالاسم الذي اخترته، هذا الشريط هو الذي سنضيف إليه الأزرار التي نريدها في نظامنا أو قاعدة بياناتنا. تأكد أن اسم الشريط الجديد هو النشط كما توضح الصورة:
هكذا، نكون قد أنشأنا شريط أدوات خاص ببرنامجنا، والآن سنتعلم إن شاء الله كيف نضيف الأزرار إليه، وأيضاً كيف نضيف القوائم إليه.

ثانياً: إضافة الأزرار وحذفها:

يمكنك الآن إضافة الأزرار أو حذفها أو نقلها من أي شريط موجود في Access أو من أي كائن إلى شريط الأدوات المخصص، اتيع الخطوات التالية:
  1. انقر تبويب "الأوامر Commands"، سيظهر لك مربعي "الفئات Categories" و" الأوامر Commands" كما توضح الصورة:
  2. من قائمة الفئات المعروضة اختر الفئة التي تحتوي على الزر المطلوب، File مثلاً.
  3. من خانة Commands اسحب الزر المطلوب (مثلاً زر طباعة) إلى شريط الأدوات المخصص الجديد، حتى يستقر داخله، كما توضح الصورة:
  4. كرر الخطوة السابقة حتى تكتمل أزرار الشريط الجديد، كلما أضفت زراً جديداً ستلاحظ تمدد شريط الأدوات ليتسع للزر الجديد.
  5. إذا أردت حذف أي زر من شريط الأدوات الجديد، قم بالنقر بالزر الأيمن على الزر ثم اختر Delete.
------------------------
ثالثاً: إضافة أزرار تقوم بأوامر أو وظائف متعددة:
سنتعلم الآن كيف نضيف إلى شريط أدواتنا أزرار تقوم بفتح بعض مكونات قاعدة بياناتنا، مثل جدول محدد، او نموذج أو تقرير ... ألخ.
  1. تأكد أنك تقف عند تبويب "الأوامر Commands" والذي يحوي مربعي "الفئات Categories" و" الأوامر Commands".
  2. انقر شريط التمرير الخاص بالفئات Categories إلى الاسفل حتى تظهر لك "كافة الجداول All Tables"، "كافة النماذج All Forms"، "كافة التقارير All Reports" .... ألخ، كما توضح الصورة التالية:

  3. اختر أحد الفئات السابقة، ولتكن "كافة الجداول All Tables" مثلاً، ستظهر أسماء جميع الجداول في قاعدة البيانات خاصتك في مربع الأوامر، اسحب الجداول التي تريد أن تصل إليه عن طريق شريط الأدوات، واسقطه في الشريط المخصص. كما توضح الصورة:

رابعاً: تغيير صورة أو واجهة الزر:

بعد إضافة الأزرار المناطة بعمل مخصص (فتح فورم مثلاً) تلاحظ ان الـAccess يختار لها جميعاً شكلاً واحداً هو: ، سواء كانت جدول او نموذج أو تقرير أو استعلام .... ألخ، لتغيير هذه الصورة أو حتى لكتابة التلميحة التي تظهر عند وضع الفأرة فوقه اتبع التالي:
  1. اختر الزر الذي تريد تغيير صورته في شريط الأدوات المخصص ثم انقر زر "تعديل التحديد Modify Selection"، تظهر قائمة يمكنك من خلالها تغيير (خصائص، شكل، نمط، واسم) الزر. ستجد أن هناك علامة "صح" أمام خيار "نص وصورة Text & Image".
  2. وجه المؤشر إلى الاختيار "تغيير شكل الزر Change Button Image" في القائمة المختصرة، اختر الصورة التي تروق لك، انظر الصورة التالية:

  3. إذا أردت ظهور نص فقط بدون صورة، اختر خيار "نص فقط Text Only"، أما إذا أردت ظهور الشكل وحدة دون نص، اختر خيار "الشكل الافتراضي Default Style".
  4. كرر الخطوات السابقة لكل زر على شريط الأدوات. ثم اضغط زر Close.
  5. أصبح شريط أدواتنا بشكله الجديد:

خامساً: إضافة قوائم إلى شريط الأدوات:

شريط القوائم هو شريط يحوي مجموعة من الأوامر التي تحددها، ومن الممكن أن يحتوي على قوائم داخلية أعمق، ويمكنك كذلك إظهاره مع نموذج واحد فقط أو مع جميع النماذج.
لإنشاء شريط للقوائم في شريط أدواتنا السابق اتبع التالي:
  1. نشط تبويب Commands، ستجد ضمن الفئات Categories فئة تسمى "قائمة جديدة New Menu"، اضغط عليها.
  2. ستظهر لك في مربع Commands قائمة جديدة New Menu اسحبها واسقطها على شريط أدواتنا كما توضح الصورة:
  3. قم بالضغط على New Menu بالزر الأيمن للفأرة بعد أن أدرجتها إلى شريط أدواتنا، ستظهر لك قائمة مختصرة، اختر منها "خصائص Properties".
  4. يظهر لك مربع الخصائص، والذي من خلاله يمكنك تغيير اسم القائمة إلى أي اسم، ليكن مثلاً: All Forms كما توضح الصورة التالية:
  5. لإضافة أي قوائم فرعية جديدة أو أزرار أمر إلى قائمتنا All Forms، انقر نقرة واحدة على القائمة في شريط أدواتنا، سيظهر لك مربع فارغ كما توضح الصورة:
    في هذا المربع الفارغ أو هذه المساحة الفارغة يمكنك إضافة قائمة فرعية جديدة وإعادة تسميتها، كما يمكنك إضافة أي زر أمر، كل ما عليك هو تحديد ما تريد إضافته ثم سحبه وإسقاطه في هذه المساحة الفارغة.
    فمثلاً: أضفنا زر أمر "حفظ Save" و قائمتين فرعيتين في قائمة All Forms، الأولى باسم"الصادر Outcoming" والثانية باسم "الواردIncoming" ثم أضفنا لكل قائمة فرعية الـForms الخاصة بها.
    الشكل النهائي لشريط أدواتنا كما يظهر بالصور التالية:

هكذا،نكون قد استوفينا شرح جميع أجزاء إنشاء شريط للقوائم في الـAccess بفضل من الله.
يتبقى علينا معرفة كيفية إظهار شريط الأدوات المخصص أو إخفاؤه في أي جزء من قاعدة بياناتنا، وإضافة الإجراءات.


-------------------------------

إظهار أشرطة الأدوات أو إخفاءها:

إن كنت قد صممت toolbar واحد للقاعدة ككل، وتريده أن يظهر على الشاشة دوماً وأنت تعمل علىقاعدة بياناتك، فإن الطريقة المثلى هنا هي استخدام إجراء ShowToolbar  تضيفه إلى الماكرو Autoexec، حيث أن هذا الإجراء له الوسائط الموضحة في الصورة التالية:
في خانة Toolbar Name تحدد اسم شريط أدوات قاعدة بياناتك من قائمة منسدلة تظهر لك عند وضع المؤشر على هذه الخانة، وتحتوي هذه القائمة جميع أشرطة أدوات برنامج Access بالإضافة إلى أشرطة الأدوات التي قمت بتصميمها.
وفي خانة Show تحدد ما إذا كنت تريد إظهار شريط الأدوات أم لا، أو تريد إظهاره عند الحاجة فقط!
مثلاً، في قاعدة بياناتي، صممت شريط أدوات باسم Orphan، أريده أن يظهر عند فتح قاعدة البيانات وحده، بدون ظهور شريط أدوات database ولا شريط أدوات form view ولا أيضاً شريط أدوات التنسيق formatting، كل ما علي هو تكرار إجراء ShowToolbar في ماكرو Autoexec وتحديد الوسائط المناسبة له في كل مرة، كما توضح الصورة:
هذا بالنسبة لاستخدام الماكرو في إظهار شريط الأدوات.
أما إذا كنت صممت أكثر من شريط أدوات تريد أن تستخدم في قاعدة بياناتك، كل شريط يظهر مع نموذج معين، ويختفي عند إغلاق هذا النموذج مثلاً، فهنا من الأفضل لك استخدام أوامر VBA لإظهار وإخفاء أشرطة أدواتك، كل ما عليك هو إضافة الأمر التالي إلى الحدث الذي تريده (من مجموعة الأحداث الموجودة في خصائص النموذج):
DoCmd.ShowToolbar "Toolbar Name", acToolbar
حيث أن acToolbar من الممكن أن تكون:
  • acToolbarYes
  • acToolbarWhereApprop
  • acToolbarNo
فمثلاً، لإظهار شريط الأدوات مع فتح النموذج، اختر من خصائص النموذج "On Open" ثم اكتب الأمر التالي:
وبالمثل، إذا أردت إخفاء شريط الأدوات عند إغلاق النموذج، اختر من خصائص النموذج "On Close" ثم اكتب الأمر التالي:
هكذا نكون تعلمنا كيفية التحكم بإظهار أشرطة الأدوات أو إخفاءها في قاعدة بياناتنا.

المصدر: سوالم للكمبيوتر

جزى الله خيرا كل من ساهم فيه

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021