-->

تقنية ، إنترنت ، برامج ، دينية ، إقتصادية ، إجتماعية ، تعليمية ، رياضية

سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ... سُبْحَانَ اللَّهِ العَظَيم

الخميس، 11 ديسمبر 2014

التراكيب الشرطية داخل قوالب بلوجر(التعامل مع التسميات) 3 Compositions conditional inside templates blogger


بعد معرفتك لأنواع الصفحات التى تشكل هيكل المدونة وكيفية استهداف كل منها، موعدنا مع التسميات labels أو الأقسام أو التصنيفات وهي وظيقة داخل blogger مهمة جداً لتسهيل القراءة والبحث عن المعلومة تهدف الى تنظيم التدوينات والمقالات داخل مدونتك في مجموعات كل مجموعة تندرج تحت فئه معينه، كما أنها هامة لربط المحتويات ببعض مما يشجع القرّاء على قراءة المزيد من التدوينات تحت تصنيفات أخرى...
من الدرس السابق لم نجد صفحة منفصلة للتسميات يمكن استهدافها بل تظهر ضمن صفحة المحتوى و الأرشيف أو الرئيسية، لذا فعلامات الشرط الخاصة بالتسميات نجدها داخل القالب في حالتين فقط:

1 : الصندوق Label لعرض التسميات بمربعات القائمة الجانبية widget

وهي الأداة الموجودة بلوحة التحكم في عناصر الصفحة، وتظهر جميع التسميات التى أضيفت بأكثر من شكل ’قائمة وسحابه أوسمة‘ - وبعلامة الشرط يمكنك أن تُظهر محتويات أعلى هذا الصندوق أو أسفله أو تتحكم في بقية عناصر الصفحة عن طريق css والشرط كالتالي:


<b:if cond='data:blog.url == data:label.url'>

أظهرني فقط في الصفحات التى تظهر عند الضغط على اي تسميه
</b:if>
رغم أن الشرط السابق يدخل ضمن صفحات الروابط كما تعلمنا سابقاً إلا أنني لم أدرجه معهم لأنه يكون فعال فقط في حاله وضعه ضمن الصندوق Label ويظهر مفعوله في الصفحات التى تعرض النتائج بعد الضغط على أي تسميه.
تذكير: max-results
في حاله تحديدك لعدد التدوينات التى تظهر بالتصنيفات بإضافة الكود max-results والذى يوضع في هاك تعدد الصفحات للروابط فلن تشاهد أي تأثير لعلامة الشرط.

2: داخل التدوينات التى تحمل تسميه معينه

بعد نشر موضوعك الذى يحتوي على مجموعة تسميات تتيح لك علامة الشرط هذه أن تستهدف الموضوعات التى تحتوى على تسميه معينه كالتالي:

<b:if cond='data:label.name == &quot;أحمد&quot;'>

أظهرني فقط في التدوينات التى تحمل التسميه أحمد
</b:if>
كل ما يمكنك فعله هنا هو تحديد محتوى مخصص يظهر فقط عندما يقرأ الزائر التدوينات التى تحمل التسميه المحددة كإعلان مثلاً أو أيقونة تميز بها مواضع قسم معين ، لذا فأي محتويات تريد إظهارها بعلامة شرط سوف تظهر بالتدوينة المستهدفة فقط كانت في صفحة منفردة أو ضمن تدوينات أخرى بصفحات المحتوى.
فكر مثلاً في أن تعرض اعلانات أدسنس لنوع معين من التدوينات لها شعبيه كبيرة، أو حتى لتجنب المخالفة بعدم عرض اعلاناتك في التدوينات التى تخالف سياسه استخدام الخدمة.

الحلقات التكرارية loops

لتطبيق أي من الشرطين السابقين يلزم وضعهم داخل حلقة loops وهي موجودة في كل لغات البرمجة تمكني من تكرار كود معين لعدد من المرات، وتجدها في القوالب بالتعليقات comments والتدوينات post و موجودة أيضا في غالبية مربعات القائمة الجانبية widget ومن بينها الصندوق Label.
لتفعيل الشرط داخل القائمة الجانبية يوضع داخل loop بهذا الشكل:

<b:loop values='data:labels' var='label'>
  <b:if cond='data:blog.url == data:label.url'>
  أظهرني فقط في الصفحات التى تظهر عند الضغط على اي تسميه
  </b:if>

</b:loop>

وداخل التدوينات يوضع في loop آخر بهذا الشكل:
<b:loop values='data:post.labels' var='label'>

  <b:if cond='data:label.name == &quot;أحمد&quot;'>
  أظهرني فقط في التدوينات التى تحمل التسميه أحمد
  </b:if>

</b:loop>


هذا النوع من علامات الشرط يعتبر أكثر تعقيداً لأنها مرتطبه بمتغيرات أخرى، وتستغرق وقت أطول لاستخدامها بكفاءة ولكن مع كثرة التجربه سوف يسهل عليك تطويعها بالقالب وتخصيص تدويناتك بشكل جذاب .


جزى الله خيرا كل من ساهم فيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق