طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

صيانة الحاسب الآلى من الألف إلى الياء(4)


صيانة الحاسب الآلى من الألف إلى الياء(4)
الدرس السابع :
التخلص من ملفات النظام المؤقته آلياً بسم الله نبدأ عند العمل على برنامج معين يقوم النظام بإنشاء ملفات مؤقته .. ويعطيها إمتداد TMP .. وطبعاً يقوم النظام حذف هذه الملفات عادةً بشكل آلي عند إغلاق البرنامج .. لكن في بعض الأحيان لا يقوم بذلك نتيجة خطأ معين كإغلاق الجهاز بشكلٍ مفاجئ .. مما يجعل هذه الملفات تتراكم في القرص الصلب .. ويسبب ذلك إستنزاف لسعة القرص وكذلك لذاكرة الجهاز .. ويفضل حذف هذه الملفات بشكلٍ دوري .. وهناك عدة طرق لذلك .. فمنها برنامج Disk Clean Up الملحق مع نظام الويندوز .. أو بالطريقة اليدوية وذلك بفتح المجلد C:\windows\temp وحذف الملفات منه . وبدون شك أن هذه العمليه وتكرارها دائماً يعتبر مضيعة لبعض الوقت .. لكن يوجد حل بسيط .. يجعل النظام يحذف هذه الملفات بشكلٍ آلي في كل مره تعيد تشغيل الجهاز .. وذلك بإتباع ما يلي

:
1. Start ..
2. Run ..
3.
اكتب الأمر التالي : sysedit
4.
وإضغط على Ok وستشاهد شاشة برنامج System Configuration Editor .. مثل الصورة التاليه :
http://64.176.99.173/sys_edit_deltmp.gif5.
أختر نافذة ملف Autoexec.bat .. وإكتب بعد السطر الأخير .. الأمرين التاليين :
@DelTree /Y C:\WINDOWS\Temp
@MD C:\WINDOWS\Temp
((
حيث يقوم السطر الأول بإعطاء أمر لحذف مجلد "C:\Windows\Temp" .. ويقوم السطر الثاني منه بإعطاء أمر بإنشاء ذلك المجلد من جديد .. وبتلك الطريقه تتخلص تلقائياً من الملفات المؤقته المزعجه )) .
6.
وبعد ذلك إضغط على File وأختر Save ثم أعد تشغيل الجهاز .
2.
برامج بداية التشغيل . توجد بعض البرامج والتي تعمل تلقائياً عند تشغيل النظام .. وتشاهد البعض منها في شريط المهام بجانب الساعه مثل هذه الصورة http://64.176.99.173/systray_ico.gif..والبعضالآخر يعمل بالخلفية .. ويمكنك معرفتها بالضغط على الأزرار Ctrl+Alt+Del وستظهر لك نافذه وفيها أسماء جميع البرامج العاملة بالذاكرة .. مثل الصورة التاليه :
http://64.176.99.173/ctrl_alt_del.gif
وفي بعض الأحيان تتراكم الكثير من البرامج .. مما يسبب بطء الجهاز ويستنزف الكثير من الذاكرة .. وأغلب تلك البرامج ليست ضرورية .. أو أنك لا تحتاجها كلها . ويمكن التغلب على هذه المشكله عبر برنامج System Configuration Utility والملحق مع نظام الويندوز ..: 1. Start ..
2. Run ..
3.
إكتب الأمر التالي : msconfig
http://64.176.99.173/msconfig_ico.gif
4.
وأختر نافذة Startup
5.
أزل العلامة من أمام أسم البرنامج لمنعه من العمل في بداية تشغيل الجهاز .
6.
إضفط على Ok .. ثم أعد تشغيل الجهاز . ويمكنك في أي وقت آخر إعادة ميزة التشغيل التلقائيه لأي برنامج .. وذلك بتكرار العملية السابقة .. والتأشير بعلامة أمام أسم البرنامج .. وستجده عاد مجدداً للعمل تلقائياً في بداية التشغيل
3.
ميزة الإرسال السريع . من المميزات المفيده والتي تساعد في إختصار الوقت والجهد .. ميزة Send To والتي تعني الإرسال السريع لمهمة معينه يقوم المستخدم فيها بإختيار نوع البرنامج .. تخيل مثلاً إنك تريد طباعة مستندٍ ما .. بالطريقة العادية يجب عليك أولاً فتح المستند في البرنامج المخصص له .. ثم بعد ذلك تقوم بطباعته .. أما عن طريق أمر SendTo فسيتم تنفيذ أمر الطباعه من لحظة الضغط عليه .. ويأتي نظام الويندوز بهذه الميزه لعدة برامج معينه مثل الإرسال إلى القرص المرن Floppy Disk .. وكذلك البريد .. وسطح المكتب ..إلخ .. وطبعاً يتم تشغيل هذه الميزه .. بالضغط بزر الماوس اليمين مرة واحده على الملف المراد إرساله .. ومن ثم إختيار نوع الأمر المراد .
http://64.176.99.173/send_to_ico.gif
وبدون شك يمكنك إضافة مهام لبرامج أخرى لتناسب إحتياجاتك الخاصة .. مثل إضافة أمر إرسال إلى الطابعة .. أو إلى CD Writer .. أو أي برنامج آخر .. وذلك بإتباع التالي :
1.
إذهب للمجلد التالي : C:\windows\SendTo
2.
من هذا المجلد يمكنك إضافة إختصار لأي برنامج .. وكذلك حذف البرامج التي لا تستخدمها في مهمة الإرسال . ومثلا لإضافة أمر إرسال إلى الطابعة .. إتبع التالي :
1.
إفتح المجلد C:\Windows\SendTo
2.
إضف إختصار للطابعه بالضغط على زر الماوس اليمين ثم إختيار New ثم إختيار ShortCut .. ومن ثم تحديد موقع الطابعه
http://64.176.99.173/newfolder_ico.gif
3.
أو يمكنك سحب أيكون الطابعه من Printers المتفرع من Settings بقائمة Start وإفلاته في مجلد C:\Windows\SendTo . وكلما أحببت إضافة أمر جديد لتلك القائمة .. فكل ما عليك هو تكرار العملية السابقة
*-..
يمكن إنشاء الكثير من المجلدات الافتراضية ، مثل لوحة التحكم ، و سلة المحذوفات ، و المستندات ، ثم و ضعها في قائمة " إبدأ " .. لتسهيل الوصول إليها عند الحاجة .. لعمل ذلك ، اتبع الخطوات التالية :
1-
انقر بزر الفأرة الأيمن ، على زر " إبدأ " .
2-
اختر الأمر " استكشاف " ؛ لتقوم بتشغيل " مستكشف ويندوز " ..
3-
أنشئ مجلدا جديدا ، في النافذة الفرعية المسماة " قائمة بدء التشغيل " .
4-
أعط المجلد اسما بالشكل التالي :
folderName.{00000000-0000-0000-0000-000000000000}
لاحظ أنك يجب أن تكتب اسم المجلد الافتراضي مكان ( folderName ) ، و رمزه بالصيغة الست عشرية مكان الأصفار ، فمثلا لإنشاء مجلد المحفوظات ( History ) ، أكتب مايلي :
History.{FF393560-C2A7-11CF-BFF4-444553540000}
*-..
و لكن كيف يمكن معرفة اسم المجلد الافتراضي ، و رقمه ؟! ... هذا ما سنجيب عليه الآن . للبحث عن مزيد من المجلدات الافتراضية ، يمكنك استخدام سجل النظام Registry :
1-
اختر من قائمة إبدأ ، أمر تشغيل .
2-
اكتب regedit ، ثم اختر موافق .
3-
من قائمة المجلدات ، قم بفتح المجلدين HKEY_CLASSS_ROOT ، ثم CLSID .
4-
اضغط مفتاحي Ctrl+F ، و اكتب العبارة ShellFolder ، في صندوق حوار البحث ، و لا تنس اختيار الأمرين Keys ، و Match whole string only فقط ، ثم انقر زر Find Next .
5-
عندما يظهر أحد المفاتيح الفرعية التي تحمل الاسم ShellFolder ، انقر على المفتاح الأب له parent key ، و هو المفتاح الذي يحمل رمز المجلد الافتراضي ، ثم انظر في النافذة اليمنى ؛ لتعرف اسم المجلد الافتراضي ، من السطر Default .
6-
الآن ، انشئ مجلدا جديدا في قائمة ابدأ - كما أوضحنا سابقا - ، و أعطه الاسم و الرمز الذين حصلت عليهما ... ثم استمتع بالنتيجة .
*-..
تابع البحث إن أردت ، بالنقر على زر F3 ، و اتبع الخطوات السابقة ، للحصول على المزيد من المجلدات الافتراضية .
*-..
عند الانتهاء ، افتح من جديد المجلدين HKEY_CLASSS_ROOT ، ثم CLSID ، و ابحث هذه المرة عن المفتاح الفرعي ExtShellFolderViews ، و تأكد في كل مفتاح فرعي يجده البرنامج ، من أن المفتاح الأب له يحمل الاسم Shellex .
*-..
انشئ مجلدا جديدا في قائمة إبدأ ، اسمه يتكون من كل من : الاسم القياسي المبين في السطر Default ، و اسم المفتاح الأب لمفتاح Shellex . و أخيرا استمتع بمجلداتك الجديدة
7.
تركيب الفاكس في الويندوز 98 . لتركيب برنامج الفاكس في الويندوز 98 من قرص الليزر ..:
1.
أفتح محتويات القرص من ابدأ ثم تشغيل ..
2.
إفتح المجلد Tools ثم OLdWin95 ثم Message
3.
ستجد ملف بإسم Intl يحتوي على ثلاث ملفات حمل الملف الثالث ثم الملف الأول وسوف يطلب منك إعادة تشغيل الجهاز .
4.
وبعد ذلك سوف تظهر علبة الوارد من جديد قم بإعداد الفاكس من برامج قائمة Accessore ..المتفرعة من Programs في قائمة Start

الدرس الثامن :
صيانة جهازك بــ fdisk خطوه خطوه جزء بسيط من صيانة الحاسب الآلي هنالك طريقتين :
1-
عمل فورمات ( format ) فقط
2-
عمل أف دسك ( fdisk ) ثم فورمات ( format ) الفرق بين الطريقتين عمل فورمات فقط هي إزالة برنامج الويندوز مع جميع ملفاته عمل أف دسك ثم فورمات هي إزالة التقسيمات و برنامج ويندوز والفيروسات التي في الجهاز والباتشات الأدوات قرص الليزر ( CD ) الذي يوجد به الويندوز 98 أو مليليوم التعريفات الخاصة بالجهاز قرص بدء التشغيل بالنسبة للويندوز 98 أو مليليوم والتعريفات بطريقتك الخاصة تقدر تجيبها اما لقرص بدء التشغيل بالخطوات التالية : ادخل الدسك ( فلوبي ) بشرط ان يكون فارغ اذهب الى : جهاز الكمبيوتر افتح لوحة التحكم ثم افتح أضافه وأزاله لنبدأ الآن العمل لعمل format أو fdisk ضع قرص بدء التشغيل في الجهاز الآن ابدأ بتشغيل الجهاز سوف تأتي لك عدة اختيارات بسهم الكي بورد أشر على هذا الاختيار :
START COMPUTER WITH CD-ROM SUPPRT
ثم اضغط Enter انتظر حتى ينتهي من القراءة بعد الانتهاء من القراءة تجد مكتوب لك في أخر شي <\:A الآن سوف نعمل fdisk وإذا انتهينا من fdisk نعمل format نكتب بجوار <\:FDISK A بحيث تكون على الشكل التالي :
A:\> FDISK
الآن اضغط Enter سوف يطلع لك اختيار Y أو N طبعا الاختيار اللي بين القوسين سوف يكون Y الآن اضغط Enter نبدأ الآن بالخطوات خطوة بخطوه بدون تخوف لان العملية سهلة وحتى لو كان هنالك لخبطه بأمكانك إعادتها مرة ثانية ملاحظة / تعاملا كله داخل الأقواس إما تضع حرف أو رقم الخطوة الأولى حذف التقسيم الفرعي بالنسبة اللي عنده قسمين C و D اتبع الخطوات التالية :
ESC ESC ENTER [ Y ] ENTER
ثم VOLUME LABL ادخل ما تحت ENTER [ D ] ENTER [ 3 ] ENTER [ 3 ] ملاحظه / القصد من ادخل ما تحت VOLUME LABL إذا كان تحتها كتابه اكتبها بين القوسين إذا كان ما فيه تحتها كتابه اضغط ENTER الآن اللي عنده ثلاث أقسام C و D و E الخ ......
ESC ESC ENTER [ Y ] ENTER [ E ] ENTER
ثم VOLUME LABL ادخل ما تحت ENTER [ D ] ENTER [ 3 ] ENTER [ 3 ] بذلك تم حذف التقسيم الفرعي الخطوة الثانية حذف حجم التقسيم الفرعي للأقسام كلها
ESC ENTER [ Y ] ENTER [ 2 ] ENTER [ 3 ]
بذلك تم حذف حجم التقسيم الفرعي الخطوة الثالثة حذف التقسيم الرئيسي
ESC ENTER [ Y ] ENTER
ثم VOLUME LABL ادخل ما تحت ENTER [ 1 ] ENTER [ 1 ] ENTER [ 3 ] بذلك تم حذف التقسيم الرئيسي الخطوة الرابعة التقسيم بالنسبة اللي عنده قسمين كالتالي :
[ 1 ]
ENTER
[ 1 ]
ENTER
يبدأ يعد من 1 إلى 100
[ N ]
ENTER
يبدأ يعد من 1 إلى 100 يعطيك الحجم الكامل لجهازك ضع بين القوسين الحجم الذي تريده للقرص C ثم ENTER
ESC
رجعنا للقائمة الرئيسية كما هو مبين في الصورة السابقة رقم 3 الآن طريقة وضع الحجم في القرص D
[ 1 ]
ENTER
[ 2 ]
يبدأ يعد من 1 إلى 100 يعطيك الحجم المتبقي لاتغير فيه شي اضغط
ENTER
ESC
يبدأ يعد من 1 إلى 100 يكرر لك الحجم المتبقي اضغط
ENTER
ESC
وبذلك تم الانتهاء من التقسيم لأصحاب القسمين يتبقى اختيار القسم النشط سوف اذكرها في الخطوة الخامسة بالنسبة اللي عنده ثلاث أقسام كالتالي :
[ 1 ]
ENTER
[ 1 ]
ENTER
يبدأ يعد من 1 إلى 100
[ N ]
ENTER
يبدأ يعد من 1 إلى 100 يعطيك الحجم الكامل لجهازك ضع بين القوسين الحجم الذي تريده للقرص C ثم ENTER
ESC
رجعنا للقائمة الرئيسية كما هو مبين في الصورة السابقة رقم 3 الآن طريقة وضع الحجم في القرص D
[ 1 ]
ENTER
[ 2 ]
ENTER
يبدأ يعد من 1 إلى 100 يعطيك الحجم المتبقي لا تغير فيه شي اضغط
ENTER
ESC
يبدأ يعد من 1 إلى 100 يكرر لك مرة ثانية الحجم المتبقي ضع الحجم للقرص D
ENTER
يبدأ يعد من 1 إلى 100
يعطيك باقي الحجم للقرص E لا تغير فيه شي اضغط
ENTER
ESC
وبذلك قسمنا ثلاثة أقسام بالأحجام التي نريدها رجعنا للقائمة الرئيسية كما هو مبين في الصورة السابقة رقم 3 ملاحظه كل قسم لا يقبل اقل من 9 قيقا الخطوة الخامسة اختيار القسم النشط
[ 2 ]
ENTER
[ 1 ]
ENTER
ESC
ESC
ESC
قبل كل شي يجب أن تعيد تشغيل الجهاز بالضغط على :
ALT + CTRL+ DELETE
الآن بعد إعادة التشغيل نعمل FORMAT للتقسيم الجديد وذلك بأول شي بدينا به وهي كالتالي ضع قرص بدء التشغيل في الجهاز الآن ابدأ بتشغيل الجهاز سوف تأتي لك عدة اختيارات بسهم الكي بورد أشر على هذا الاختيار :
START COMPUTER WITH CD-ROM SUPPRT
ثم اضغط Enter انتظر حتى ينتهي من القراءة بعد الانتهاء من القراءة تجد مكتوب لك في أخر شي <\:A كالتالي FORMAT C: اكتب بجوارها
A:\> FORMAT C:
ثم اضغط ENTER ثم اكتب Y ثم اضغط ENTER يبدأ بالفورمات بالعد من 1 إلى 100 عند الانتهاء من العد اضغط على ENTER بذلك تمت فرمته القرص C بالنسبة للقرص D و E و ........ نفس طريقة القرص C ما عليك إلا التغير بدلا من القرص C ضع D وهكذا للقرص E ملاحظه / يجب وضع مسافة بين كتابة FORMAT وبين مسمى القرص سواء C أو D الخ........وأيضا نقطتين بجانب القرص المراد فرمته بحيث تكون على الشكل التالي :
FORMAT C
هذه بعض الأمور تعتبر تكملة للدرس :إن إحدى أهم المزايا التي جعلت نظام ويندوز منصة فعالة هي مرونته الكبيرة: حيث أن كل شيء (تراه على السطح) ويبدو مكتوباً بشيفرة معقدة، يمكن ضبطه، وإلغاء نشاطه، وإعادة ضبطه. يتمتع ويندوز إكس بي بأداة تسمى "محرر نهج المجموعة" (Group Policy Editor, GPE) فمع هذه الأداة لن تكتفي "بسمكرة" النظام بل إقفال العديد من الثغرات الأمنية فيه.توفرت GPE منذ ويندوز 95 إلا أنه وبسبب كونها أداة قوية آثرت مايكروسوفت إخفاءها، ( بشكل مشابه لمحرر سجل النظام)، وهذا مفهوم بسبب إمكانات التخريب الكبيرة فيها، إلا أن التصميم الجديد لـ GPE والذي يمكن من التحديد والنقر، جعل الموضوع أكثر أماناً من تغيير الإعدادات ذاتها ضمن سجل النظام.يرجى ملاحظة أن الإعدادات التالية متوفر ضمن ويندوز إكس بي بروفيشينال، وقد لا تتوفر بعضها في نسخة ويندوز إكس بي المنزلية.جولة تعريفية: لفتح أداة GPE انقر على "ابدأ| تشغيل" (Start| Run) واكتب gpedit.msc وبعد أن يعمل المحرر سيشعر المستخدمون المتمكنون من سجل النظام أو مستكشف ويندوز براحة تامة في التعامل مع هذه الأداة. توجد على اليسار شجرة قابلة للتوسع، يتم اختيار الفئات عن طريقها، وتظهر على جهة اليمين قائمة مفصلة بالإعدادات الخاصة لفئة محددة.ويتفرع انطلاقاً من جذر هذه الشجرة فرعين رئيسين هما: إعدادات الحاسوب (Computer Configuration) وإعدادات المستخدم (User Configuration) ويتألف كل فرع من فئات فرعية مشابهة. تؤثر الإعدادات الموجودة في قسم User Configuration على المستخدم الحالي وهو "أنت" في حين أن إعدادات الحاسوب (Computer Configuration) تؤثر على جميع المستخدمين، وبعض الأشياء المباشرة عندما لا يكون هناك أي مستخدم مثل صندوق تسجيل الدخول، وشاشة الترحيب، وفي حال تضارب إعدادات المنطقتين، فإن إعدادات الحاسوب هي المعتمدة. ربما بدا لك توزيع الإعدادت على الفئات في GPE مربكاً، ولعلك ستحتاج بعض الوقت للتمحيص بها.وفي العادة تصاحب أسماء الإعدادات شروحات مستفيضة، وبالتالي فإن معظم الإعدادات تشرح ذاتها بذاتها، ولتغيير إحدى الإعدادات، انقر عليها نقراً مزدوجاً، وانتق الخيار الذي ترغب به ضمن الصندوق الظاهر.فيما يلي عشرة من أهم الإعدادات التي يمكنك الانطلاق معها ضمن GPE.
1-
حلة متصفح إنترنت إكسبلورر بإمكانك تغيير مظهر نافذة متصفح إنترنت إكسبلورر، أو تغيير هذا المظهر وتخصيصه بالطريقة المناسبة لك، أو للتخلص من التخصيص الذي أعده مقدم خدمة إنترنت (ISP) الذي اشتركت عنده أو الشركة المصنعة للحاسوب. انقر على (User Configuration| Windows settings| Internet Explorer Maintenance| Browser User Interface) ثم انقر على Custom Logo لاستبدال زر الكرة الأرضية، على شريط الأدوات وضع مكانها الصورة التي ترغب، (أو أزل إشارة صح من جانب الصناديق لتعيد متصفح إنترنت إلى إعداداته الافتراضية)، انقر نقراً مزدوجاً على Browser Toolbar Customizations وحدد أي ملف صورة بامتداد bmp كصورة خلفية لشريط أدوات متصفح إنترنت. تستطيع فتح مجلد عناوين إنترنت URL (أسفل يمين واجهة استخدام المتصفح، لإجراء تعديلات على قائمة المفضلة، والوصلات التشعبية، أو تغيير العناوين المستخدمة في شريط أدوات البحث، وقائمة الدعم الفني ضمن قسم "تعليمات" (Help).

2-
تشغيل وإطفاء السكريبتات بإمكانك تشغيل سكريبت معين طالما أن نظام ويندوز لازال يعمل، وسركيبتاً آخر قبيل إغلاق ويندوز. وعلى سبيل المثال يمكن كتابة سكريبت عند الإقلاع من أجل جلب أحدث الملفات من المزود، وسكريبتاً آخر عند الإغلاق لنسخ هذه الملفات إلى المزود. أو جعل جميع الحواسيب في الشركة تشغل السكريبت ذاته، (حيث يوضع ضمن أحد المزودات) تكون مهمته البحث عن آخر التحديثات، وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات، أو تنفيذ مهمات أخرى. انتقل إلى Computer Configuration| Windows Settings| Scripts (Startup/Shutdown) وانقر نقراً مزدوجاً على Shutdown ثم انقر على Add لاختيار ملف بامتداد VBS (VBScript) من القرص الصلب.تعمل الإعدادات العائدة إلى مجلد User Configuration| Windows Settings| Scripts (Logon/Logoff) بشكل مماثل، إلا أنها تصبح فعالة فقط عند تسجيل الدخول أو الخروج. أما الإعدادات المتعلقة بطريقة عمل كل هذه السكريبتات فتجدها في User Configuration| Administrative Templates| System| Scripts and Computer Configuration| | Administrative Templates| System| Scripts
3-
إلغاء التشغيل التلقائي لأقراص CD/DVDميزة التشغيل التلقائي في ويندوز هي المسؤولة عن التدقيق في الأقراص المدمجة وأقراص DVD وتشغيلها تلقائياً إن كانت تتمتع بهذه الميزة عند إدراجها في قرص السواقة الضوئية، وبإلغاء هذه الميزة فإنه لن يعمل أي قرص مدمج أو DVD تلقائياً. ولإلغاء هذه الميزة انتقل إلى
User Configuration| Administrative Templates| System
ثم انقر نقراً مزدوجاً على خيار Autoplay Turn off ثم انقر على Enabled.
4-
منع تتبع المستخدم إن كنت ترغب أن لا يتعقب ويندوز البرامج التي تشغلها، والمستندات التي تفتحها، ومسار كل مجلد شاهدته، عندها يجب إغلاق ميزة تعقب المستخدم User Tracking، انتقل إلى
User Configuration| Administrative Templates| Start Menu and Taskbar
ثم نشّط (Turn off). هذا من شأنه تعطيل المزايا المعتمدة على سلوك المستخدم مثل القوائم الخاصة، وقائمة "المستندات الأخيرة" (My Resent Documents) ضمن قائمة "ابدأ" (Start).
5-
تسجيل المزيد من الخيوط الأمنية
ماذا لو أردت أن تتعقب وبشكل أفضل، ما يفعله الآخرون بحاسوبك؟ بشكل افتراضي، يتعقب "عارض الأحداث" (Event Viewer) (eventvwr.msc) انهيارات البرامج، وفشل برامج القيادة، وبعض الاختراقات الأمنية، إلا أنه بإمكانك زيادة تلك الإمكانيات عن طريق GPE وذلك في الفرع
Computer Configuration| Windows settings| Security Setting| local Policies| Audit Policy
وعلى سبيل المثال، إن جعلت إعدادات كلاً من Audit account login attempts و Audit login Attempts على Success، فإن عارض الأحداث سيسجل كل محاولات تسجيل الدخول الفاشلة لويندوز.وننوه إلى أن استخدام Success و Failure مربك بعض الشيء، إن اختيار Success لهذه الإعدادات تعني أنك ستسجل شواهد تؤكد على أن نهج الأمان يعمل كما ينبغي له، كما هي الحال عندما يمنع الحاسوب أحد المتسللين من الدخول. وبالعكس فإن Failure تسجل المرات التي كانت فيها الحماية الأمنية لجهازك موضع خطر أو شبهة.
6-
إقفال متصفح إنترنت إن سبق لك تركيب حاسوب من أجل الاستخدام العام، فتأكد أنه عاجلاً أم آجلاً سيتعرض للفوضى أو في الوصول إلى أماكن لا ينبغي له أن يصل إليها. وللمحافظة على جعل الحاسوب طرفي إنترنت لتصفح مواقع ويب باستخدام الماوس، ابدأ بإغلاق قائمة السياق (قائمة زر اليمين للماوس). انتقل إلى
User Configuration| Administrative Templates| Windows Components| Internet Explorer| Browser menus
ثم انقر على Enabled. توجد دزينات من الإعدادات المشابهة في الفروع المجاورة، تساعد في تبسيط استخدام متصفح إنترنت إكسبلورر وزيادة أمانه.
7-
تنظيف لوحة التحكم لا فرق إن كنت تحاول إخفاء إعدادات حساسة عن أعين باقي مستخدمي الحاسوب الذي تعمل على إدارته، أم ترغب في تقليل الفوضى التي تعم حاسوبك، في كلا الحالتين تستطيع استخدام GPE لإزالة الأيقونات غير المرغوب بها من لوحة التحكم. انتقل إلى User Configuration| Administrative Templates| Control Panel ثم انقر نقراً مزدوجاً على إعدادات Show Only Specified Control Panel Applets ثم انقر على Enabled ومن ثم انقر على Show.إن كانت هذه زيارتك الأولى للصندوق فستجده فارغاً. ويعود الأمر إليك بملئ القائمة بالبريمجات "المسموح بها" (تعتبر الملفات ذات الامتداد CPL هي المسؤولة عن أيقونات لوحة التحكم) انقر على زر Add ثم اكتب اسم الملف الذي تود جعله "مسموحاً به" وينبغي أن يكون امتداده CPL.وعلى سبيل المثال اكتب mouse.cpl لأيقونة خصائص الماوس، ولعرض قائمة بكل ملفات CPL الكائنة في حاسوبك، افتح المجلد Windows\ System32 ورتب الأيقونات حسب "النوع" (Type).
8-
ضبط شريط أدوات الأماكن اختر المجلدات الظاهرة في شريط "حفظ في" (Places bar) الرمادي الموجود في الجانب الأيسر من صناديق حوار معظم قوائم "ملف| فتح" (File| Open) و "ملف| حفظ" (File| Save) باستخدام User Configuration| Administrative Templates| Windows Components| Windows Explorer| Common Open File Dialog انقر نقراً مزدوجاً على Item Displayed ضمن Places Bar ثم انقر على Enabled ثم اكتب المسار الكامل للمجلد الذي ترغب بإظهاره.نصيحة: توجد طريقة سريعة لتحديد مسار المجلد من دون كتابته، يكفي فتح مستكشف ويندوز، وانتقل إلى المجلد المطلوب، وحدد النص الموجود في شريط العنوان، ( أن لم يكن ظاهراً، انتقل إلى View|Toolbars| address Bar) ثم اضغط على Ctrl-C لنسخ النص، ثم اضغط على Ctrl-V للصق النص ضمن GPE.لاحظ أن هذه الإعدادات لن تؤثر على صناديق حوار مايكروسوفت أوفيس، وبإمكانك ضبطها من ضمن أوفيس، وبالإمكان أيضاً استخدام أدوات Creative Element Power Tools (من الموقع: www.creativeelement.com/powertools) لتخصيص كلاً من صناديق حوار أوفيس وغير أوفيس.
9-
ضع قوانين صارمة لاستخدام كلمات السر قد تكون لديك رغبة في إرغام مستخدمي الحاسوب على اتباع قواعد معينة بشأن كلمات السر بدلاً من ترك هذا الجانب الأمني على عاتق المستخدمين، في مجلد Computer Configuration| Windows Settings| Security Settings| Account Policies| Password Policy بإمكانك وضع الحد الأدنى المقبول لعدد محارف كلمة السر، وفترة حياة كلمة السر (مقدرة بالأيام). إن كنت مهتماً بشأن الحماية الأمنية نشّط خيار Password must meet complexity requirements لمنع المستخدمين من استخدام أسماء حيواناتهم الأليفة وتواريخ ميلادهم ككلمات سر.
10-
شغّل الجدار الناري إن مركز الحماية الأمنية هو قلب الجدار الناري الجديد في رزمة الخدمات الثانية لويندوز إكس بي، ما يعني أن هناك تحسينات كبيرة أجريت على الجدار الناري بالمقارنة مع الإصدارة الأصلية لويندوز إكس بي، إلا أنه لا زال ابتدائياً بعد. وعندما يتعرض الحاسوب لهجوم من الفيروسات وبرامج التجسس، فإنه لا يوجد حتى الآن نظام ويندوز آمن بمجرد تركيبه من الصندوق. ومع ذلك، بإمكانك استخدام GPE لقفل بعض الأبواب الخلفية التي تركتها مايكروسوفت مفتوحة.انتقل إلى مجلد Computer Configuration| Windows Settings| Security Settings| IP Security Policies on the Local Computer وافتح قائمة Action واختر Manage IP filter lists and filter actions، هنا يمكنك ترشيح المرور عبر الشبكة والبيانات المنتقلة من وإلى حاسوبك، اعتماداً على عنوان IP لحاسوب آخر، ( أو ربما شبكة فرعية كاملة) أو نوع البيانات. انقر على Add واتبع تعليمات برنامج إرشاد المرشح Filter لإعداد قاعدة جديدة.ارم المفتاح جانباً إن الخيارات التي جعلتها في GPE سجلت في سجل النظام وفي أماكن أخرى. وبمجرد إقفال النظام يمكنك حذف أو ( أو إخفاء) gpedit.msc لمنع الآخرين من إلغاء التعديلات التي أجريتها وإرباك حاسوبك.

جزى الله خيرا من ساهم فيه
منقول للإفادة

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021