طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

خطواتك الاولى لتثبيت ويندوز 8 على حاسوبك

خطواتك الاولى لتثبيت ويندوز 8 على حاسوبك

 
اولاً عملية تثبيت نظام التشغيل الجديد Win8
 
تعتبر عملية تثبيت نظام التشغيل او ما يسمي بعملية Installing من اهم الأشياء التي يجب ان يهتم بها مطورين أنظمة التشغيل حيث ان سهولة عملية التثبيت يؤدي الي زيادة المستخدمين للنظام.
نظام التشغيلWin8لا يختلف كثيراً عن نظام Win7 من حيث عملية التثبيت او Installing بل تكاد تكون نفس الخطوات التي تفعلها عن تثبيت نظام Win7 دعونا نبدأ لشرح علمية التثبيت او Installing.
 
win8-1
عند بدء عملية تثبيت نظام التشغيلWin8تظهر لك شاشة سوداء وفيها شعارWin8,بعد الانتظار لمدة دقائق معدودة سيتم بدء تثبيت النظام فعلياً.
win8-2
 
بعدها سوف تظهر لك صفحة جديدة تكمل فيها عملية تثبيت النظام، سوف تتطلب الصفحة منك اختيار اللغة التي تريدها لنسخةWin8الخاصة بك وايضاً حروف اللغة التي تريد الكتابة بها في نظام التشغيل واخيراً سوف تتطلب منك تحديد الدولة التابع لها حتى تعرض الوقت والتاريخ الخاص بدولتك.
win8-3
 
من ثم سوف تظهر لك رسالة ببدء عملية التثبيت الآن (Install Now) فمجرد الضغط على الزر الذي في رسالة سوف تبدأ عملية التثبت.
win8-4
win8-5
 
سوف يتطلب منك عند بدء التثبيت أن تُدخل الرقم التسلسلي الموجود مع اسطوانة التشغيل.
ستقوم بإدخال الرقم التسلسلي الموجود, بعد ذلك سوف نتنقل الي الخطوة القادمة و هي اختيار ما بين تحديث نسخة النظام التي تعمل به فاذا كنت في الأساس تعمل علي نظام التشغيلWin8اذاً عندها يمكنك اختيار اول خيار يظهر لك ، لكن اذا كنت تمتلك نظام تشغيل اخر تعمل عليه فلا يمكنك اختيار ذلك الخيار و سوف تضطر الي الذهاب و اختيار الخيار الثاني و هو Custom Install و التي تعني انك سوف تختار اعدادات التنزيل لنظام التشغيل.
win8-6
بعد اختيار Custom Install سوف تظهر لك تلك الصفحة والتي تتطلب منك اختيار القرص الذي تريد تثبيت عليهWin8لا ينصح ان تقل مساحة Partition عن 25 جيجابايت وخصوصاً إذا كانت النسخة المستخدمة هي نسخة 64 بت لأنها تتطلب مساحة كبيرة ولكن إذا كنت تريد تثبيت نسخة 32 بت فمن المفترض ان لا تقل المساحة عن 18 جيجابايت.
win8-7
وبعد ان يتم اختيار ال Partition الذي تريد تثبيت نظام التشغيل عليه سوف تنتقل ألي خطوة الانتظار حتى تنهي عملية التثبيت، وقد تفاجأت في الحقيقة من سرعة التثبيت للنظام الجديد حيث ان الوقت المستغرق كان أقل بكثير عن الوقت الذي قد تستغرقه عند تثبيت نظام Win7 فقد استطعت تثبيت النظام الجديد في خلال 10 دقائق فقط نعم 10 دقائق فقط علماً ان القرص المستخدم كان قرص صلباً عادياً وليس بحالة الصلبة SSD والمعرفة بسرعتها في القراءة والكتابة اثناء تثبيت التطبيقات.

ما بعد عملية تثبيت Win8

عندما رأيتWindows8يعمل بعد عملية التثبيت للوهلة الأولي وجدت بأنه يبدو مختلفاً اختلافاً كاملا عن النظام السابق ويندوز 7, لم اتخيل ان يكون نظام التشغيلWin8بهذا الشكل الرائع وانتابني شعور وكأني المرة الأولي التي اتعامل بها مع نظام التشغيل من شركة Microsoft لقد قامت الشركة بالعديد من التغيرات علي شكل النظام.
win8-8
عند الانتهاء من عملية التثبيت وعمل إعادة تشغيل للنظام الذي من المفترض انه تم تثبيته على حاسوبك الشخصي سوف تظهر لك صفحة تتطلب منك عمل Personalize للنظام كل ما سوف تقوم بعمله هو اختيار لونك المفضل ، وبعدها سوف تقوم بكتابة اسمك في المكان المخصص له.
win8-9

بعدما تنتهي من خطوة Personalize وكتابة أسم المستخدم لنظام التشغيل، سوف تظهر لك على الفور صحفة بها الخيارات والاعدادات الخاصة بالنظام يجب عليك قراءة تلك الاعدادات جيداً ورؤية إذا ما سوف تناسبك وان رأيت شيآ لا يعجبك بها يمكنك ان تختار الاعدادات الخاصة بك بنفسك عن طريق الضغط على زر Customize وبعدها تقوم باختيار ما تريده من اعدادات لنظامك الجديد.
win8-10
 
فاذا قمت بالاختيار والضغط على زر Customize فسوف تظهر لك صفحة بها بعض الاعدادات التي يجب ان تختار ما تريده ويناسبك.
الصفحة الأولي من الاعدادات سوف تطلب منك إذا كنت موافقاً على عملية تبادل ومشاركة الملفات الخاصة بك بمختلف انواعها على شبكة Network اذاً فسوف يكون عليك الضغط على الخيار الأول والذي يعني موافقتك على ما ذكرنه سابقاً فاذا كنت غير راضي يمكنك ات ترفض عن طريق الضغط على الخيار الثاني ولن يتم تبادل او مشاركة الملفات الخاصة بك علي شبكة Network.
win8-11
ننتقل الآن الي الخطوة التالية من ضبط اعدادات نظام التشغيل الخاص بك، في الصفحة الجديدة التي سوف تظهر لك تحتم اختيار اذا كنت تريد اجراء التحديثات له او لا و هل تريد تلك التحديثات بشكل مباشر دون ما يتم اخبارك انك تقوم بتحميلها من الأساس, انا شخصياً اري ان تلك التحديثات ستكون مهمة للغاية خاصة ان في نظام التشغيلWin8تم دمج مكافح الفيروسات الخاص من شركة Microsoft و الذي كان معروفا سابقاً في نظام Win7 ب Microsoft security essentials.
وقد تعتبر خطوة دمج مكافح الفيروسات خطوة رائعة من Microsoft لأنها سهلت الكثير علي المستخدم من عناء البحث عن مكافح للفيروسات علماً ان اسم هذا المكافح للفيروسات قد تغير بعد ان تم دمجه في نظامWin8الجديد ليصبح اسمه: Windows Defender بدل من اسمه القديم.
win8-12
الخطوة التالية هو ضبط الاعدادات الخاصة بالمشاكل التي قد تحدث اثناء استخدامك لنظام Win8 وهنا يريد منك ان تجبه إذا كنت تريد استخدام Windows Error Reporting الذي يعني تبلغي عن مشكلة او خطأ يحدث للنظام الي شبكه المعلومات، وايضاً يقوم بسؤالك اذا كنت تريد استخدام التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل باسمك و صورة العضوية التي تتعامل بها مع نظام التشغيل. اري ان هذه الصفحة لا تحمل الكثير من الاعدادات المهمة.
win8-13
الخطوة القادمة عليك كتابة email الخاص بك علي شركة Microsoft او البريد الإلكتروني الخاص بك علي البرنامج الشهير Live messenger التابع ايضاً لشركة Microsoft وهذا سوف يمكنك من تحميل كل التطبيقات الجديدة من المتجر الذي قامت Microsoft بعمله لأول مره مع نظام تشغيل وليس هذا فحسب ما سوف تحصل عليه بل ايضاً سوف تحصل على دعم فني مميز من Microsoft ننصح جميع من سيقوم بشراء نسخة من النظام الجديد بعمل Account على الشركة Microsoft في حال كان لا يمتلك واحداً.
 
win8-14
قمنا بشرح في الخطوة السابقة انه عليك كتابة حسابك او البريد الإلكتروني الخاص بك علي شركة Microsoft لأنك سوف تجني الكثير من الفوائد من عمل هذا كما شرحنا سابقاً، الآن سوف نكمل هذه الخطوة والتي سوف تتطلب منك ايضاً كتابة Email الخاص بك علي شركة Microsoft وكتابة كلمة السر الخاص بذلك الحساب او Email.
win8-15
بعد الانتهاء من كتابة Email او العضوية الخاصة بك وكلمة المرور سوف يطلب منك كتابة رقم هاتفك الجوال لأنه في حال سرقة او فقدان كلمة السر الخاصة بحسابك سوف يساعد رقم هاتفك الجوال على استرجاعه و ليس هذا فحسب فاذا كنت تملتك Email اخر يمكنك ايضاً كتابته لأمان ليس اكثر و ايضاً سيكون هذا مفيد جداً لك في حال سرقة حسابك او ضياع كلمة المرور.
win8-16
بعدها سوف تظهر لك صفحة تخبرك بان النظام يعمل على نهاية ضبط الخصائص والاعدادات الخاصة بنظام التشغيل، اذاً عليك الانتظار بضع دقائق قليلة او ربما اقل من هذا وسوف ينتهي النظام من ضبط الخصائص والاعدادات.
win8-17
 
بعدها سوف تنتقل الي الخطوة التالية والتي تعتبر جديدة وغريبة في آن واحد حيث انه يطلب منك ان تتجه بالمؤشر الي أحد حواف الشاشة وهي الحافة التي في يمين الشاشة من الجزء العلوي، بصراحة لم افهم معني تلك الخطوة في البداية او ما الذي يريده النظام من فعل ذلك تبين لي بعدها أنك إذا قمت بعمل هذا سوف تظهر لك قائمة جديدة لأول مرة ستراها، سوف تكون القائمة مكونة من أجزاء مهمة سوف يتم شرحها في الجزء الثاني من المقال ان شاء الله، سوف تنتظر بعض الوقت على تلك الصفحة.
win8-18
نري الشكل الجديد الذي يعمل به نظام التشغيلWindows8حيث انه يطلب منك الانتظار بضع دقائق قليلة يقوم من خلالها بتثبت التطبيقات الخاصة بنظام و أكثر ما ابهرني الشكل الجديد في التعامل مع نظام التشغيل فبدل التعامل مع نوافذ Windows العادية تتعامل مع نظام تشغيل بشكل افضل كثيراً عن السابق تشعر كأنك تتعامل مع نظام تشغيل لهواتف المحمول الذكية مثل ios و Android و اري ان Microsoft بدأت فعلاً بالعمل علي حسن الشكل للمظهر العام.
جزى الله خيرا كل من ساهم فيه

منقول للإفادة

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021