طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

أنواع البنوك

أنواع البنوك
 


1-  البنك المركزى : وهو بنك الدولة ويطلق عليه " بنك البنوك " أو" بنك الحكومة " ويتولى عملية الإشراف على الجهاز المصرفى ورقابته .
ومن أهم الوظائف التى يقوم بها البنك المركزى مايلى :

1-  إصدار وتنظيم العملة للحفاظ على قيمة العملة وعدم تدهورها .

2-  تأدية الخدمات المصرفية للدولة ( بنك الحكومة ) .

3-  الرقابة على الائتمان وذلك بالرقابة على القروض التى تمنحها البنوك لرجال الأعمال 

4-  القيام بأعمال المقايضة بين البنوك وبعضها البعض ( عمليات المقاصة ) .

5- المقرض الأخير للجهاز المصرفى فعند تعرض أى بنك تجارى لأزمة مالية فإنه يلجأ للبنك المركزى لإمداده بالقروض التى تساعده على اجتياز الأزمة .

2-  البنوك المتخصصة : وعملها الرئيسى تمويل الأنشطة العقارية أو الزراعية أو الصناعية وبنوك تمويل التجارة الخارجية والمعاملات الدولية فهى بنوك يتخصص كل نوع منها فى خدمة قطاع معين من الاقتصاد القومى .

3-  بنوك الاستثمار : وتقوم بمعاونة رجال الأعمال والشركات الصناعية التى تحتاج إلى الأموال النقدية وذلك لزيادة قدراتها الإنتاجية وتقوم بإصدار الأسهم وعملية بيعها للجمهور نيابة عن الشركات وكذلك إصدار السندات الحكومية وقد تشترى جزء من الكميات المعروضة للاكتتاب حتى يمكنها بيعها تدريجياً حتى تربح الفروق بين سعر الشراء من الشركة وسعر بيعها للمكتتبين.

كما تشارك فى إنشاء بعض الشركات وتدعيمها وإقراضها وقد تقوم بشراء  شركات خاصة أو عامة وإعادة هيكلة أسهمها وبيعها للمستثمرين .

4- البنوك الإسلامية : وهى بنوك حديثة قامت على أساس " الشريعة الإسلامية " وعدم الاعتراف بسعر الفائدة كعائد لرأس المال وتسمى أيضاً " بنوك لا ربوية " وتقوم على أساس المشاركة فى المشروعات أو الاستثمار المباشر مقابل نصيب فى الربح أو الخسارة .

5- بنوك التجارة الخارجية .

6- بنوك الاستيراد والتصدير .

7- بنوك الإدخار .

8- بنوك المحليات .

9- البنوك الإلكترونية أو بنوك الإنترنت أو البنك المنزلى : وفيها يتم قيام العملاء بإدارة حساباتهم وإنجاز أعمالهم المتصلة بالبنك عن طريق المنزل أو المكتب أو أى مكان آخر ، وفى الوقت الذى يريده العميل ويتم ذلك على أساس وجود برمجيات مناسبة داخل نظام الكمبيوتر الخاص بالعميل فيقوم البنك بتزويد الكمبيوتر الشخصى للعميل بحزمة برمجيات تمكنه من تنفيذ عمليات معينة عن بعد ( البنك المنزلى) .

 10- البنوك التجارية : وهى تلك البنوك التى تقوم بصفة معتادة بقبول ودائع تدفع عند الطلب أو لآجال محددة وتزاول عمليات الإقراض والتمويل الداخلى والخارجى وتنمية الادخار والاستثمار المالى فى الداخل والخارج والمساهمة فى إنشاء المشروعات ومنح الائتمان والحصول على فوائد مقابل ذلك .    


فالبنك التجارى بمثابة تاجر [ سلعته هى النقود ] فهو يقبل الودائع ويمنح القروض "الائتمان" بهدف تحقيق الربح .  
جزى الله خيرا كل من ساهم فيه
المصدر: يوميات محاسب

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021