طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

تصميم الاستعلام في Access

تصميم الاستعلام في Access

- إنشاء الاستعلامات :

سنحتاج إلى إنشاء استعلام جدولي يمكنا من معرفة عدد الأعضاء المسجلين بالموسوعة العربية من كل دولة .
- خطوات تصميم الاستعلام الجدولي :
1 حدد الكائن إستعلامات وانقر على جديد بشريط الأدوات .
2 تظهر لك نافذة إنشاء إستعلام جديد ، " إختر منها معالج الاستعلامات الجدولية " ، ثم إنقر موافق  .  
3 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن الجدول او الاستعلام الذي يتضمن الجداول التي تريدها لنتائج الاستعلام الجدولي ؟ .
4 طبعاً بقاعدة البيانات " اعضاء الموسوعة " ، لا يوجد إلا جدول واحد " بيانات الاعضاء " نقوم بتحديده ونضغط على زر التالي .
5 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن قيم الحقول التي تريد استخدامها كعناوين صفوف ، وهنا نحدد فقط حقل " الدولة "  ثم ننقر التالي .
6 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن قيم الحقول التي تريدها كعناوين اعمدة ؟ ، هنا نحدد فقط حقل " اسم العضو " ثم ننقر التالي .
7 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن الرقم الذي ترغب بحسابه لكل تقاطع عمود وصف ؟ ، هنا نحدد فقط الحقل " الرقم " ، ثم نحدد من الدالات الدالة ( Count ) والتي تستخدم لحساب عدد الأعضاء من كل دولة ، ونقوم بالتأشير بعلامة صح على يمين العبارة " نعم قم بتضمين مجاميع الصفوف " ، ثم ننقر زر التالي .
8 تظهر لك نافذة تسأل عن الاسم الذي تريده للاستعلام ؟ ، إقتراضياً ستجد الاسم التالي ( اعضاء الموسوعة_جدولي ) دعه كما هو ، وانقر زر إنهاء .
9 قم بتشغيل الاستعلام " اعضاء الموسوعة_جدولي " ، حيث سيظهر لك على الشكل التالي :

  


- خطوات إنشاء إستعلام آخر بإسم " إجمالي الأعضاء من كل دولة " ، والغرض منه ان يعرض حقل " الدولة " ، وحقل " إجمالي الاعضاء من كل دولة " .. وذلك من اجل تلخيص نتائج الاستعلام الجدولي " اعضاء الموسوعة_جدولي " :
1 حدد الكائن استعلامات ثم انقر على جديد بشريط الأدوات .
2 تظهر لك نافذة استعلام جديد حدد منها " طريقة عرض التصميم " ، ثم انقر موافق .
3 تظهر لك نافذة صغيرة بعنوان " إظهار الجدول " وخلفها نافذة أكبر ، ستجد في النافذة الصغيرة ثلاث تبويبات وهي على التوالي من اليمين إلى اليسار ( جداول - استعلامات - كلاهما ) ، الذي يهمنا هنا التبويب " استعلام " انقر عليه بزر الماوس الأيسر عندها يظهر لك الاستعلام الجدولي " اعضاء الموسوعة _جدولي " قم بتحديده وانقر زر إضافة .
4 عندها تختفي النافذة الصغيرة ويظهر الاستعلام الذي حددت " اعضاء الموسوعة _جدولي" بالجزء العلوي من النافذة الكبيرة ( نافذة تصميم الاستعلام ) .
5 إنتقل الى الجزء الأسفل وعند اول تقاطع بين العمود والصف الذي على يمينه كلمة حقل قم بفتح القائمة وأختر منها حقل " الدولة " ، ثم توجه إلى تقاطع ثاني عمود مع الصف الأول وحدد الحقل الثاني والذي هو " إجمالي الأعضاء " .
6 إتجه إلى قائمة ملف وأختر حفظ ، حيث ستظهر لك نافذة الحفظ قم بإدخال إسم الاستعلام الجديد " إجمالي الأعضاء من كل دولة " ، ثم إنقر موافق .
7 إتجه إلى قائمة ملف وأختر إغلاق .
8 قم بتشغيل الاستعلام " إجمالي الأعضاء من كل دولة " ، حيث من المفترض ان يظهر عندك بالشكل التالي :


المصدر: سوالم للكمبيوتر

جزى الله خيرا كل من ساهم فيه

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021