طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

انواع الكوليسترول: السيء والجيد

انواع الكوليسترول تشمل: الكوليسترول السيء الذي يضر بأجسامنا والكوليسترول الجيد الذي يفيدها كثيرا. إليكم بعض الخطوات لخفض مستوى الأول ورفع مستوى الثاني .

ان جسمنا عبارة عن الة بالغة التعقيد، اذا لم نهتم بما يحدث فيها ونحافظ عليها، فاننا قد نجد انفسنا مضطرين لمواجهة عدد من الامراض غير البسيطة، التي من الممكن ان يصاب جسمنا بها. احد الاشياء التي يجب مراقبتها من اجل الحفاظ على سلامة جسمنا، هو مستوى الكوليسترول في الدم.


خلال السنوات الاخيرة، ازداد الوعي لموضوع مستوى الكولسيترول في الجسم (الدم). ياتي ارتفاع الوعي هذا بسبب ازدياد المعرفة ان مستوى الكوليسترول المرتفع من الممكن ان يعرض الجسم للخطر ويضعه امام احتمال دائم للاصابة بامراض القلب، وبتصلب الشرايين الذي من الممكن ان يتطور الى سكتة دماغية، او نوبة قلبية.
لذلك، ينصح الاطباء مرضاهم باتباع نظام غذائي مناسب للتعامل مع انواع الكوليسترول، وكذلك نمط حياة رياضي وصحي. لكن للاسف، غالبا ما يصل المرضى الى الاستنتاج ان عليهم اتباع "حمية الكوليسترول" ونمط الحياة الرياضي، بعد ان يكونوا قد اضطروا لمواجهة النوبات القلبية او امراض القلب المختلفة. لذلك، وتفاديا لمثل هذه المواقف، من الواجب علينا الحفاظ على نمط حياة صحي، قبل ان يضطرنا الجسم للبدء بذلك.

من اجل الحفاظ على انواع الكوليسترول بالمستوى المقبول في الجسم، يجب علينا مراقبة مستواهم في الدم من خلال اجراء فحوص الدم مرة كل خمس سنوات، بدءا من سن العشرين. غير ان فحص الكوليسترول نفسه من الممكن البدء فيه من عمر سنتين وما فوق. تكشف هذه الفحوص عما اذا كان الكوليسترول عند الشخص المفحوص، ضمن المستوى المقبول، او اذا كان ينبغي عليه ان يكون اكثر حذرا في تناول طعامه. ان العوامل التي من الممكن ان تؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم هي: الوراثة، الجنس، السن، زيادة الوزن، النشاط البدني ونوع الطعام المستهلك.
لكي نحافظ على نمط حياة صحي، علينا المواظبة على اداء النشاط الرياضي، والذي من الممكن ان يشمل السباحة، الركض، ركوب الدراجة الهوائية وغيرها. بامكان ممارسة النشاط الرياضي ان تقلل مستوى الكوليتسرول في الدم بنسبة 50 مليجرام لكل 100 مليلتر تقريبا. كذلك، لا بد لنا من تجنب التدخين.
اضافة لكل هذا، ولاجل الحد من كمية الكوليسترول في الجسم، علينا الاقلال من اكل الاطعمة الدهنية او الغنية بالكوليسترول، مثل اللحوم، صفار البيض، الماكولات المقلية، المعجنات، الاجبان الدسمة، النقانق والبوظة.
يمكن لحمية الكولسترول، بالاضافة لاتباع نمط حياة رياضي، ان تخفض بثلاثين بالمائة نسبة الكوليسترول في الجسم.
بالاضافة لخفض الكولسترول، المعروف بالكولسترول السيء، يمكن الحفاظ على الجسم من خلال رفع مستوى الكوليسترول الجيد، والذي يحافظ على الجسم من خطر الاصابة بامراض القلب والنوبات القلبية.
يمكن لهذا الكوليسترول ان يرتفع من خلال استهلاك الاطعمة التي تحتوي على حمض الاوميغا 3 (مثل الاسماك)، استهلاك الاطعمة قليلة الدهون والكولسترول مثل الفواكه، الخضار، منتجات الالبان قليلة الدسم، خبز القمح الكامل (الاسمر)، الدجاج، والبقوليات.
في الدول الغربية، يضيفون الى هذه القائمة شرب نصف كوب من النبيذ الاحمر يوميا.
ان تناول هذا الطعام، مع القيام بالانشطة الرياضية، لا يبعد الكوليسترول السيء عن الجسم فحسب، بل انه يعزز مخزون الكوليسترول الجيد لدينا.
اذا كانت هذه الاجراءات غير كافية، فبالامكان التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية للادوية التي تساعد على موازنة انواع الكوليسترول. ومع ذلك، لا بد من الحفاظ - حتى عند اخذ هذه الادوية - على النشاط الرياضي وتناول الغذاء الصحي، من اجل الحفاظ على جسم سليم ونمط حياة صحي.

المصدر: ويب طب

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021