طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

مميزات في ويندوز 10

فاجأت مايكروسوفت العديد من المستخدمين حينما أعلنت عن آخر نسخة من ويندوز؛ حيث كان لويندوز9 المزمع اللإعلان عنه إسما مفاجئا وغير متوقع، ويندوز 10“، بإمكاننا التساؤل عن السبب الذي دفع مايكروسوفت لتتجاوز الرقم 9 ولكنها ستكون مجرد تكهنات لا دليل عليها. عوضا عن ذلك،  قمنا بأخذ نظرة مسبقة شاملة عن طريق النسخة الأولية التي أطلقتها مايكروسوفت.
  
المميزات الجديدة ركزت على عيوب ويندوز8 ، وأعادت أغلب ما ألفه المستخدمون في النسخ السابقة، حيث سيطرت عودة قائمة إبدأ(Start menu)   كاملة مع بعض اللإضافات الجميلة.

 

 



 
قائمة إبدأ (Start menu) :
نظرا لرضى المستخدمين بعودة قائمة إبدأ في النسخة 8.1 ، فإن النسخة 10 أعادت القائمة مع واجهة استخدام  عصرية وحديثة. إنها النسخة القديمة من قائمة إبدأ في وجه جديد مع مربعات جديدة تسهل الدخول إلى مختلف التطبيقات، إضافة إلى عودة شريط البحث. تأخذ القائمة مساحة كبيرة من الشاشة عند فتح القوائم الصغيرة.  يتم تحديث الأيقونات في قائمة إبدأ بصورة مستمرة، فإذا افتقدت شاشة إبدأ في النسخة السابقة، لن يتوجب عليك العيش بدونها مستقبلا.


 

شاشة إبدأ أو سطح المكتب؟ ويندوز 10

إذا قمت بالترقية لويندوز8 من أجل شاشة إبدأ، أو على العكس توقفت عن استعماله لنفس السبب، فإن ويندوز10 يمنحك حرية الإختيار بين أحدهما، مبدئيا وفيما يخص  النسخة الأولية، فقد تم اختيار قائمة إبدأ. فإذا كنت تفضل استخدام شاشة إبدأ بدل القائمة، ما عليك إلا أن تفتح خواص شريط المهام (Taskbar) واختيار التبويب في الأعلى (Start Menu)، ونزع علامة اللإختيار من خانة استعمال قائمة إبدأ (Use the start menu instead of the Start screen) ، ثم قم بتفعيل الخيارات وحفظها، سيتوجب عليك تسجيل الخروج من الويندوز ليتم اعتماد التغييرات التي قمت بها.




تطبيقات حديثة تشتغل على سطح مكتبك ويندوز 10 :

بعد أن أصبح الإختيار بين شاشة إبدأ (Start screen) وسطح المكتب بقائمة إبدأ (Start menu) أمرا ممكنا قد تتساءل عن كيفية  تشغيل هذه التطبيقات الحديثة التي تظهر في قائمة إبدأ، عند استعمال الشاشة بدل القائمة، الجواب هو أن هذه التطبيقات الحديثة يمكن تشغيلها على سطح المكتب في نوافذ خاصة بها .
هذه التطبيقات يمكن محاذاتها ومجانبتها، كما يمكن تصغيرها، و لها إمكانية إرسال الإشعارات الخاصة بها..

 



سطح المكتب المتعدد :

أخيرا قامت مايكروسوفت بإضافة سطح المكتب الإفتراضي، لأن كلا من نظام OS X الذي تستخدمه شركة  Apple ونظام لينكس (Linux)، يستخدمانه منذ عصر الديناصورات. التطبيقات التي تفتحها على أحد أسطح مكتبك تخص هذا السطح فقط . فاختيار أحد التطبيقات المفتوحة سيقودك إلى سطح المكتب الخاص به. حاليا، لا يبدو أنه يمكن فتح نفس التطبيق في أكثر من سطح مكتب واحد. لإضافة سطح مكتب جديد، إضغط على الزر المتعدد المهام (Multi-tasking button) الجديد بجانب زر البحث(Search button)، ثم اضغط على إضافة سطح مكتب بحجم الشاشة  (Add desktop).


 

تعدد المهام في ويندوز 10 :

زر الويندوز + مفتاح علامة التبويب (Tab) ، يؤدي نفس الدور في ويندوز 10 على غرار النسخ السابقة من ويندوز ولكن مع شكل جديد، فبدل فتح التطبيقات المشغلة الواحد تلو الآخر  بإمكانك اللآن عرضهم في وقت واحد واختيار النافذة التي تريد التبديل إليها. فالزر متعدد المهام يرمي إلى تسهيل الإنتقال من تطبيق إلى آخرلمستخدمي الحواسب اللوحية خاصة .


 

خاصية محاذاة النوافذ (snap assist) :

هذه الخاصية كانت مشهورة جدا عند عرضها لأول مرة، لأنها سهلت التحكم في النوافذ إلى حد بعيد. نجاح هذه الخاصية دفع العدد من مستخدمي الماك (Mac) يحاولون مجاراتها مما جعل المطورين يبحثون عن حلول مماثلة. في ويندوز 10 هناك سهولة كبيرة في عرض و تغيير حجم النوافذ، إما بتقسيم الشاشة إلى نصفين أو حتى أربعة أجزاء في كل واحد منها تطبيق مختلف.
عند القيام بمحاذاة نافذة ما فإن النوافذ الأخرى تظهر في شكل صور مصغرة طافية تحت النافذة الرئيسية، ما يسهل الانتقال من واحدة إلى أخرى.
 



تجديد شريط المهام في ويندوز 10 :

هذه الخاصية تفيد مستخدمي الحواسيب اللوحية في الغالب، الأيقونات في حجم أكبر إضافة إلى  أيقونة لفتح الشاشة المتعددة المهام ( multi-tasking screen) و أخرى للبحث، كما تم تغيير شكل أيقونة مستكشف النوافذ لويندوز (Windows Explorer).
 



البحث :
هناك خاصية جديدة في البحث إضافة إلى شريط البحث في قائمة إبدأ و الشريط الجانبي لسطح المكتب (Charms bar) ، إذا اخترت نمط سطح المكتب مع قائمة إبدأ، فلديك ثلاثة طرق للبحث عن ملف ما أو أي شيء آخر تريده . بالتأكيد تريد مايكروسوفت أن تجعل عملية البحث سهلة حتى تمكنك من إيجاد ما تبحث عنه . لعل هذه الخاصية هي الوحيدة التي جعلتني أتساءل عن سبب إضافتها، لأن مستعملي الحواسيب اللوحية بإمكانهم البحث بسهولة عن طريق الشريط الجانبي، ومستعملو الحواسيب المكتبية أو المحمولة عن طريق قائمة أو شاشة إبدأ، فلماذا إ ضافة هذه الخاصية؟ والحقيقة أن هذه الخاصية لا تسمح لك بالبحث فقط بل تقوم بحفظ آخر البحوث التي قمت بها إضافة إلى أنها تعطيك نتائج بحثك عبر شبكة الأنترنت .

 


 

موجه الأوامر (Command Prompt) :
ويندوز10 قام بتحديث موجه الأوامر بإضافة العديد من اختصارات لوحة المفاتيح. مبدئيا هذه الخواص غير مفعلة، بإمكانك تفعيلها عبر فتح نافذة الخواص (Proprities window)، واختيار تفعيل الخواص التجريبية لموجه الأوامر (Enable experimental console features) .


 


مستكشف الويندوز (Windows Explorer) :
تمت إضافة مستكشف الويندوز مع تبويبه Home إلى شريط المشاركة مؤخرا، كما أضيفت خصائص أخرى لهذا الشريط لتسهيل مشاركة الملفات عبر البريد الإلكتروني. في محاولة لويندوز لتلحق بالأنظمة المكتبية الأخرى.


 

خلاصة :
ويندوز 10 يظهر بصورة كبيرة مساعي مايكروسوفت لصناعة نظام تشغيل مثالي، حيث تم التركيز على عيوب ويندوز 8. ربما كان الإسم الذي تم اختياره غريبا ومخالفا للتوقعات نوعا ما ولكنك لن تعطيه أهمية كبيرة عند رؤية عودة قائمة إبدأ ، كما تجدر الإشارة إلى أن استعجال مايكروسوفت في إطلاق نظامها السابق قد محيت آثاره تقريبا لأن ذلك ما دفعها إلى توحيد أنظمة التشغيل في الحواسيب المكتبية و اللوحية.  التغيير الذي لم نتمكن من رؤيته في النسخة الاولية بالرغم من عرضه في المؤتمر الذي أطلقت فيه النسخة هو الشريط الجانبي لسطح المكتب (charms bar) ، فكلنا نعلم أن ويندوز سيظهر بشكل مختلف مع هذه الإضافة.

جزى الله خيرا كل من ساهم فيه

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021