طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

طريقة اظهار عدد السجلات على النموذج

طريقة اظهار عدد السجلات على النموذج  


DCount Method

تستخدم دالة DCount للحصول علي عدد السجلات فى جدول أو استعلام .

و يمكن استخدام هذه الدالة فى كود الفيجوال بيزيك أو فى ماكرو أو فى استعلام أو فى عنصر تحكم به قيمة محسوبة فى نموذج أو تقرير.

صيغة الدالة :

Expression.DCount(Expr, Domain, Criteria)

Expr : قيمة نصية تعرف الحقل الذي يحوي البيانات التي تريد عدها  ، و هي يمكن أن تكون نص يعبر عن إسم حقل فى جدول أو استعلام ، أو معادلة حسابية علي هذا الحقل ، و فى هذا التعبير يمكن ادراج اسم حقل ، عنصر تحكم فى نموذج ، ثابت ، أو دالة
و لكن فى حالة احتوائه علي دالة فيمكن أن تكون دالة من تصميم المستخدم أو دالة جاهزة فى أكسس ،ـ و لكن لا يمكن أن تكون دالة من دوال المجال التجميعية الأخرى

Domain : قيمة نصية تعرف مجموعة السجلات التي تمثل المجال ، و يمكن أن تكون جدول أو استعلام و كل من Expr و Domain قيم اجبارية لابد من ادراجها فى الدالة ، أما القيمة التالية Criteria فهي خيارية

Criteria : قيمة خيارية ( قد توضع و قد لا توضع ) ، و هي معيار يوضع لتحديد مجال تطبيق الدالة ، و يمكن اعتبارها كشرط مناظر ل WHERE في عبارة SQL ، و في حالة عدم ادراجها يتم تطبيق الدالة علي المجال بأكمله.

في حالة ادراج حقل فى هذا المعيار و هذا الحقل غير مدرج فى المجال ، تكون القيمة المعادة من الدالة null ، لذا أي حقل موجود فى المعيار Criteria يجب أن يكون أيضا مدرجا فى المجال.
ملاحظات

تستخدم dcount لمعرفة عدد السجلات فى مجال محدد ، عندما لا نكون بحاجة لمعرفة القيم الخاصة بهذه السجلات و لكن ببساطة عددها.
اذا كنت تريد مجرد عد كل السجلات فى تقرير ، استخدم دالة Count و التي تم تصميمها بحيث تحصل علي العدد بصورة سريعة . لذلك فى حالة تعبير فى استعلام استخدم Count بدلا من DCount .
و استخدم DCount اذا كنت تريد العد من داخل الكود أو الماكرو.
يمكن إستخدام DCount اذا كنت تريد الحصول علي عدد السجلات التي تحوي حقل معين ، و هذا الحقل المعين ليس موجودا فى مصدر بيانات النموذج أو التقرير الذي تقوم بالحساب فيه.
الحقول التي تحوي قيم Null لا تدخل فى حساب عدد السجلات ، الا إذا كانت قيمة ال expr تساوي * ، أي أنه فى حالة كون ال expr يساوي * تقوم الدالة بعد جميع السجلات حتي تلك التي تحوي حقول Null .
مثال :
 
intX = DCount("*", "Orders")
 
اذا كان المجال المحدد جدول به حقل مفتاح ، فيمكنك أن تضع قيمة ال expr تساوي حقل المفتاح ، حيث أنه لن يكون أبدا Null .
اذا كانت expr تحوي أكثر من حقل ، يكون الفاصل بينها اما + و إما & ، اذا كان الفاصل ( & ) فان دالة dcount تقوم بعد السجلات فى أي من الحقول المذكورة ، أما اذا استخدمنا ال ( + ) فان الدالة تقوم بعد السجلات فى كل الحقول المذكورة .

مثال :
 
intW = DCount("[shipName]", "Orders")
intX = DCount("[shipRegion]", "Orders")
intY = DCount("[shipName] + [shipRegion]","Orders")
intZ = DCount("[shipName] & [shipRegion]","Orders")
 
intW = 831
intX =323
intY =323
intZ =831
 
ملاحظة : ال ampersand أي ال (&) هي أفضل معامل يمكن استخدامه فى الصاق النصوص ، و يجب تجنب استخدام ال (+) الا فى حالة جمع الارقام .

القيم التي لم يتم حفظها بعد فى السجلات لا تدخل فى حسابات الدالة ، و لكن لادخالها لابد من حفظ السجل أولا ، و ذلك باختيار حفظ من أمر File أو بالانتقال الي السجل التالي ، أو باستخدام طريقة ال Update .


مثال

  
= DCount ("[price]", "Orders", "[product] = 'mouse'")
 
و المثال يعني نقوم بالعد لحقل السعر في جدول الطلبيات بشرط أن المنتج = mouse
, يلاحظ أن القيمة النصية فى الشرط توضع بين ‘ ‘.
و في حالة حقل الشرط رقمي لا توضع 

  
= DCount ("[price]", "Orders", "[productID] = 5")
 
جزى الله خيرا كل من ساهم قيه

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021