طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

أنواع الدقيق وطرق تخزينه واستخدامه




الدقيق هو أحد أكثر مواد المطبخ استخداماً، لكنه متعدد الأصناف والتسميات. شيف إيلاف يستعرض معكم أنواع الدقيق وخصائصه، ويرشدكم إلى أفضل الطرُق لتخزينه واستخدامه في الفقرات التالية:

أنواع الدقيق متعددة

كلينكبي: القمح هو الأكثر شعبية بين أنواع الحبوب التي يبذرها المزارعون في جميع أنحاء العالم، وهو أيضاً الأكثر أهمية لكونه الأكثر إستهلاكاً. فهو المكوّن الأساسي للخبز والكعك ومعظم الحلويات. أما بخصائصه الغذائية فهو يحتوي على نوعٍ خاص من البروتين، يُسمّى أيضا الغلوتين، الذي يمتص السائل، ويرفع العجين.

ولا شك أنه من المهم جداً أن تعرف سيدة المطبخ أنواع الدقيق واستخداماتها لتختار النوع المناسب للطبق أو الخبز أو الكعك الذي تريد تحضيره. فهناك عدة أنواع مختلفة من الدقيق وهي تحتوي على عناصر مختلفة بحيث لا يمكن استبدال أي نوع بآخر من دون العواقب التي قد تدمر الوصفة أو الطبق الذي تريد تحضيره. إذاً، لتحقيق النجاح في الخبز وصنع الأطباق، لا بد أن نعرف ما هو الدقيق المناسب لهذا الطبق أو الوصفة التي نحضرها. فيما يلي نستعرض معكم أنواع الدقيق وسبل استخدامها:

1- طحين لجميع الأغراض(All purpose flour):
  هو أكثر أنواع الدقيق شيوعاً ويمكن الحصول عليه بسهولة. وهو نوعان. الدقيق الأبيض المعالج كيميائياً ليفتح لونه، وهو الأفضل لصنع الفطائر، الكوكيز، البانكيك والكيك. أما الدقيق غير المعالج كيميائياً ولونه مائل للإسمرار فهو جيد للخبز والمعجنات والـpuff pastry.

2- دقيق اللوز (Almond flour- الخالي من الغلوتين):
         يضاف منه كمية بقدر ربع كمية الدقيق المستخدمة في إجمالي خليط الدقيق المعد للوصفة. فهو يعطي لمسةً رطبة وطراوة للعجين، مع نكهةٍ خفيفة من طعم اللوز. كما يعطي كثافة للمعجنات المخبوزة بالفرن. إنه جيد جداً للمعجنات والكعك و الخبز السريع.

3- دقيق الشعير (Barley Flour- منخفض الغلوتين ):
          إنه الأكثر شعبية كبديل لدقيق القمح لأنه- خلافا للعديد من الأنواع الأخرى من طحين غير القمح- يحتوي على بعض الغلوتين . هذا الدقيق له طعم معتدل، وطعمه مميّز . كما أن سعراته الحرارية أقل من دقيق القمح، لكنه يحتوي على أكثر من 4 أضعاف الألياف الموجودة بطحين جميع الأغراض. وهو عظيم في الخبز السريع والفطائر .

4- دقيق الحنطة السوداء الدقيق(Buckwheat Flour- خالي من الغلوتين ):
   يكون في العادة معلباً مع المواد المغذية، وهو جاهز للإستعمال وسهل جداً، وله نكهة طيبة وغنية.

5- الدقيق المخصص لصنع الكيك(Cake Flour):
         هو طحين قمح ليّن وطري، وفيه محتوى عالي من النشا. لكنه يحتوي على أقل نسبة من البروتين بين أنواع دقيق القمح. هذا الدقيق ممتاز لصنع الكيك، والخبز السريع، والـmuffins والكوكيز.

6- دقيق الحمّص (Chickpea flour- خالي من الغلوتين):
          يُصنَع من الحمص المجفف المطحون. يُستخدم في العديد من البلدان كعنصر أساسي في المأكولات ومنها باكستان، ونيبال والهند. ومن السهل جدا تحضير دقيق الحمّص في مطبخك، وذلك عبر سحن الحمّص المجفف في الخلاط.

7- طحين الذرة (Corn flour- خالي من الغلوتين):
 هو دقيق الذرة المطحون ناعماً باستخدام نواة حبة الذرة بأكملها. وهو يأتي بنوعين دقيق الذرة الأصفر والأبيض، ويستخدم لفتات الخبز ويُضاف مع أصناف أخرى من الدقيق في عدة أنواع من المخبوزات.

8- دقيق الـSpelt (منخفض الغلوتين):
هو أحد أهم بدائل طحين القمح والأكثر شعبية والمتاح على نطاقٍ واسع. له نكهة لذيذة وفيه شيء من الحلاوة، وهو قريب من طعم دقيق القمح الكامل. فالـSpelt Wheat هو أحد أنواع القمح ذات الخصائص المميزة وينتشر بكثرة في الدول الأوروبية.

9- طحين القمح الكامل (Whole-Wheat Flour- منخفض الغلوتين):
  يدعى أيضا غراهام graham. وهي مصنوع من نواة القمح الكاملة وفيه النسبة الأعلى من الألياف الغذائية وأفضل بخصائصه من الدقيق الأبيض.

10- دقيق السميد(Semolina Flour):
   يستخدم دقيق السميد لصنع المعجنات والحلويات الإيطالية. وهي مصنوع من أقسى أنواع القمح وفيه أعلى نسبة من الغلوتين

كيفية تخزين الدقيق:

يجب أن يبقى الدقيق بارداً وجافاً. ومن المهم أن نعلم أن كل أنواع الدقيق، وحتى الدقيق الأبيض، لديه صلاحية محدودة. ويوصي أصحاب المطاحن بأن يتم تخزين الدقيق لمدة لا تتجاوز 6 أشهر. فالتغيير الرئيسي الذي يحدث عند تعرضه للهواء هو أكسدة الزيوت. كما يُنصَح بتخزينه في الثلاجة خلال الطقس الحار.
وعليه، يجب أن يتم تخزين الدقيق وتغطيته بإحكام، في منطقة باردة وجافة. فهذا سيمنعه من امتصاص الرطوبة والروائح ومن جذب الحشرات والقوارض. ومن الجيد أن تعرف سيدات المطبخ أن تجميد الدقيق لمدة 48 ساعة قبل تخزينه سوف يقتل السوس وبيض الحشرات قيه. ومن الأفضل عدم خلط الدقيق الجديد مع القديم، إلا في حال كنتم تستخدمون الدقيق بانتظام.

إرشادات هامة:
- لا تقوموا بتخزين الدقيق بالقرب مسحوق الصابون، البصل أو غيرها من الأطعمة والمنتجات ذات الروائح القوية.
- إذا كان لديكم مكاناً لحفظ الدقيق في الثلاجة، فيمكنكم إعادة تجميعه في حاوياتٍ محكمة الإغلاق ومقاومة للرطوبة، وتوضع في الثلاجة على درجة 0 فهرنهايت. فإذا نجحت بتخزينه هكذا سيدوم لسنوات.
- حافظوا على طحين القمح الكامل في الثلاجة على مدار العام. فالزيوت الطبيعية ستتأكسد في هذا الدقيق في حال تم حفظه بدرجة حرارة الغرفة.
- إرموا الدقيق بعيداً في حال كانت رائحته قد أصبحت سيئة، أو تغيّر لونه، أو امتلأ بالسوس.
- الدقيق هو من المواد الغذائية المتوفرة دوماً، فلا تشتروا إلا كميات بقدر حاجتكم، لأن حفظه بدون ثلاجة لا يجوز لأكثر من 3 أشهر.
- يُنصح بوضع ورق الغار في علبة الدقيق للمساعدة في حمايته ضد السوس والحشرات والقوارض. فأوراق الغار من المواد الطاردة للحشرات الطبيعية.

المصدر:Elaph.com

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021