طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

فوائد عظيمة تجهلها عن الكركم

 
تستعمل نبتة الكركم في الكثير من الأغراض، وأشهرها استخدامها كنوع من أنواع البهارات، ولكن نحن نجهل الكثير من فوائدها، وفي هذا المقال سنعرض عليكم الفوائد الخاصة بالكركم التي يجهلها الكثير من الناس.  

فوائد عظيمة تجهلها عن الكركم 

مضاد للالتهابات

الالتهابات هي أحد أكثر المشاكل الصحية التي تصيب البشر، والكركم يحتوي على مادة الكركمين، وتعتبر هذه المادة مضاد قوي للالتهابات، ويمكن استخدام الكركم لتخفيف آلام المفاصل ويخفف حرقة المعدة ويقلل من عسر الهضم.  

مضاد للأكسدة

وفقًا لأخصائي التغذية Jennifer Christman الذي درس خصائص وفوائد الكركم، تبين من دراسته أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم تعمل كجدار يقوم بحماية الجسم والخلايا والأنسجة السليمة من الجذور الحرة التي تتأكسد في الجسم لتسبب الأمراض.  

تقلل من فرص الإصابة بالزهايمر

مادة الكركمين الموجودة في نبتة الكركم تساعد الدماغ في مقاومة الترسبات الضارة التي تتراكم في الدماغ لتسبب مرض الزهايمر.  

يلعب دورًا هامًا في علاج السرطان

وفقًا للاختبارات التي قامت بها جمعية السرطان الأمريكية، والتي ركزت في دراستها على نبتة الكركم ومادة الكركمين، فقد تبين أن مادة الكركمين تتداخل مع المسارات الجزيئية التي تشارك في نمو وتطور مرض السرطان، وتقوم بتثبيط نمو وانتشار السرطان في الجسم، ولذلك تلعب نبتة الكركم دورًا مهمًا في القضاء على مرض السرطان.  

يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري

يستخدم الكركم كعلاج مساعد لمرض السكري حيث يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين من غده البنكرياس، وكما أنه مفيد في منع تجلط الدم وتخفيف آلام الذبحة الصدرية وعلاج القولون، وكما أنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض لأنه يعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.  

كيف يمكن استخدام الكركم في نظامك الغذائي

بعض الناس يتناولون الكركم بكثرة لأنه يقلل نسبة الدهون في الجسم ومن نسبة الكوليسترول في الدم، ولكثرة فوائده إلا أنه لا يجب تناول الكركم بشكل مفرط لأنه من المحتمل أن يحدث مشاكل في الكبد. يمكن تناول الكركم بطرق متعددة منها عن طريق شربه كالشاي أي خلطه بالماء مع تحليته بالعسل ويكون لونه ذهبي، ويمكن خلطه بالحليب السائل أو جوز الهند ومع القليل من العسل للتحلية، ويمكن أن يتم إضافته للطعام للتلوين بدلًا من الصبغات.  

المصدر:شبكة أبو نواف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021