طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

فوائد يحققها الصيام لجسدك


اعتاد كثيرٌ من المسلمين على صيام شهر رمضان المبارك كل عام، كنوع من العبادة والتقرب إلى الله عز وجل وأيضا للإحساس بشعور الفقراء والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم.
وما لا يعرفه البعض أن للصيام فوائد أخرى، من الناحية الطبية، حيث يعود بالنفع على صحة الإنسان ويساهم بصورة كبيرة في تخليص الجسم من السموم.
يؤدي الصيام إلى زيادة حرق الدهون وخفض السكر في الدم، ويفضل ممارسة الرياضة قبل وجبة الإفطار بنحو ساعة ونصف ولدة 45 دقيقة حتى تحقق أكبر استفادة لجسمك.
يساهم الصيام في عمل راحة إجبارية للجهاز الهضمي عن طريق منع دخول أى طعام أو شراب للجسم، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى تخفيف الأحمال والأعباء الوظيفية على كافة مكونات الجهاز الهضمي ويساعد في إراحة الجسم بوجه عام.
من أهم فوائد الصيام أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم التي تدمر الخلايا وتكون السبب الرئيسي في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الحساسية ونقص المناعة والسرطانات والسكر، كما أنه يعمل على تجديد شامل لكل خلايا الغشاء المخاطى للجهاز الهضمى.
للصيام دور فعال للغاية في زيادة تكاثر أعداد البكتيريا الصديقة للإنسان النافعة، حيث تحتضن الأمعاء مجموعة كبيرة من الميكروبات النافعة، وأثبتت الدراسات أن الصيام يدعم توازن بيئة البكتيريا الصديقة للأمعاء وهو ما يعود بالنفع على الجسم.
تتنوع أسباب إصابة الشخص بغازات البطن، وتأتي في مقدمتها تناول الأطعمة الدسمة ومشاكل القولون العصبى وخلل فى التوازن بين الكائنات الحية الدقيقة فى الأمعاء، نتيجة تناول المضادات الحيوية، ويساهم الصيام في تعديل النمط الغذائى بصورة طبيعية لذلك يعالج غازات البطن وباتالي يؤدي إلى إراحة القولون وعدم شعورك بآلامه المبرحة.
يؤدس الصيام إلى تصحيح بعض العادات الغذائية الخاطئة ويخلص الجسم من إدمان بعض المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة، نظرا لقة تناولهم، إضافة إلى السيطرة على تناول السجائر وهو ما يحسن من صحتك خلال هذه الأيام.
ينصح خبراء التغذية بالمواظبة على الصيام طوال شهور السنة لمساعدة الجسم على التجدد وإراحة المعدة، ومن الممكن صيام يومين في الأسبوع طبقا للسنة النبوية التي نصحنا بها الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم» نظرا لمعرفته المسبقة بفوائد الصيام لصحة الإنسان، كما يساهم الصيام في رفع المناعة بالجسم وزيادة الذكاء والقدرة العقلية.
المصدر: القيادي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021