طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

نصائح اطالة عمر بطارية هاتفك



من المعروف أن أهم العيوب في الهواتف الذكية اليوم هو البطارية، حيث لا تلبث هذه البطاريات سوى سويعات في العادة قبل أن تفرغ، وبالكاد يمكن لبطارية الهاتف الذكي أن تصمد ليوم كامل أو أقل من ذلك من الاستعمال المتواصل. لطالما اتهم المستخدمون شركات التصنيع بأنها لا تصنع بطاريات جيدة، ولكن هنالك بعض الأخطاء التي يقع فيها المستخدمون وتقصر من عمر البطارية. الكثير منا لديهم فكرة متأصلة أن شحن الهواتف الذكية ولفترات متقاربة سوف يتسبب في ضرر على المدى الطويل لبطارياتها، وأنه من الأفضل عدم شحن الهواتف حتى تفرغ البطارية نهائياً أو على الأقل أن تصبح نسبة البطارية تحت العشرة بالمئة. ولكن الحقيقة معاكسة لذلك تماما. في الواقع، موقع (Battery University) وهو متخصص في البطاريات وشحنها والعناية بها، يذكر بعض التفاصيل عن كيفية شحن بطاريات أيون الليثيوم وهي البطاريات المستخدمة في أغلب الهواتف الذكية، ووفقاً للموقع حتى نضمن أننا نشحن بطاريات هواتفنا بأفضل طريقة ممكنة علينا اتباع النصائح الأربع التالية:

1- لا تبقي الهاتف في الشحن بعد شحن البطارية بالكامل .

وفقا لموقع (Battery University) أو جامعة البطاريات، إن ترك الهاتف بعد شحن البطارية بشكل كامل، كأن تترك الهاتف على الشحن طوال الليل هو أمر سيء للبطارية جداً على المدى الطويل. فعند وصول نسبة شحن الهاتف إلى نسبة مئة في المئة ومع ذلك تستمر عملية الشحن، يقوم الهاتف بأخذ ما يشبه جرعات شحن ولكن قليلة جداً وذلك للمحافظة على النسبة التي وصل إليها، ولكن هذه العملية تبقي البطارية في وضع مضغوط ومتوتر طوال فترة العملية، وهو ما يؤثر سلباً على العناصر الكيميائية بداخلها. يوجد شرح مفصل في موقع جامعة البطاريات عن كيفية تأثير هذه العملية على العناصر الكيميائية داخل البطارية لمن أراد الإطلاع عليه، ولكن يمكن شرح هذا الموضوع بطريقة مبسطة أكثر. الموضوع يشبه إلى حد ما الاستراحة التي تأخذها لإراحة عضلاتك بعد فترة من التمرين، فكيف سيكون شعورك إذا ما استمر التمرين لساعات وساعات دون توقف.  

2- لا تشحن هاتفك حتى الوصول إلى نسبة مئة في المئة أو على الأقل ليس دائما، ويجب أن يقتصر الموضوع على بعض المرات.

لأنه ووفقا لموقع جامعة البطاريات، “لا تحتاج بطاريات أيون الليثيوم لتكون مشحونة بشكل كامل، والأمر غير مرغوب كذلك. في الواقع، فمن الأفضل عدم شحن البطارية بشكل كامل ، لأن الجهد العالي يقوم بعمل ضغط على البطارية” وهو الأمر الذي يؤثر على البطارية على المدى البعيد. أعرف أن هذا الموضوع سيزعج أولئك الذين يرغبون بالمحافظة على هواتفهم مشحونة طوال اليوم، ولكن يمكن عوضاً عن شحن الهاتف بشكل كامل أن يقوم كل منا بشحن الهاتف متى استطاع ذلك وبشكل دوري.

3- اشحن هاتفك كلما استطعت إلى ذلك سبيلاً.

اتضح أن البطاريات في الهواتف الذكية ستكون أكثر سعادة بكثير إذا قمنا بشحنها بشكل دوري، وعدم الانتظار حتى تفرغ تماماً ومن ثم نشحنها بشكل كامل. إن شحن البطارية عندما تفقد 10٪ من شحنها هو أفضل سيناريو وفقا لموقع جامعة البطاريات، ولكن كما هو واضح فإن هذا الأمر غير عملي لمعظم الناس، لذلك يمكنك عوضاً عن ذلك شحن الهاتف عدة مرات في اليوم بحيث تبقى نسبة الشحن بين 90٪ و 30٪ مثلاً . هذا الأمر يبقي بطارية الهاتف الذكي الخاص بك تعمل بشكل مثالي، وبالإضافة إلى ذلك تبقى البطارية مليئة طوال اليوم.

4- يجب أن تبقى البطارية باردة.

تعتبر الحرارة من ألد أعداء بطارية الهاتف الذكي، لأن البطارية حساسة جداً للحرارة حتى شركة أبل نفسها تقترح تجنب أي شيء من الممكن أن يسبب ارتفاع درجة حرارة الآي فون الخاص بك عندما تقوم بشحنه، وتقول الشركة بشكل حرفي: “إذا لاحظت أن درجة حرارة الهاتف ترتفع أثناء عملية الشحن، عليك إيقاف عملية الشحن مباشرة”. كنصيحة أخرى من أجل اطالة عمر بطارية الهاتف إذا كنت في الخارج وتحت الشمس الحارقة، عليك أن تحافظ على هاتفك بعيداً عن أشعة الشمس قدر الإمكان. هذا ما سيحمي بطارية الهاتف ويجعل عمرها طويلاً.

  جزى الله خيرا كل من ساهم فيه

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021