طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

شرح مبسط لصيانة فرن البوتاجاز

 
اغلب افران البوتاجازات الحديثة توجد بها شعلة من اعلى او ما يسمى بشعلة الشواية و اخرى من اسفل و هى الشعلات الاساسية في فرن البوتاجاز .
كيفية تسليك و صيانة مواسير فرن البوتاجاز .
نبدأ اولًا بالشعلة التي في توجد اعلى الفرن او ما يسمى بشعلة الشواية و من المعرف ان نار تلك الشعلة يجب ان تكون مضبوطة حيث انها لو كانت شعلة شديدة مع تشغيل الفرن لفترات طويلة سوف تؤدي الى تآكل قبو الفرن او سقف الفرن كما ان تشغيل شعلة الشواية لفترات طويلة تؤثر على المفاتيح حيث تجعلها ثقيلة في الاستخدام او تؤدي الى كسر المفتاح من شدة الحرارة التي تنتج من الفرن .
المهم الآن كيف تجعل شعلتها مضبوطة و لا تؤثر بشكل سلبي بدرجة كبيرة على البوتاجاز و مكوناته و يتم ذلك كالآتي : –
1- قم بفتح باب الفرن و اخراج الصاج الموجود بها و الشبكة او الرف الشبك الموجود بها و بذلك تصبح الفرن فارغة .
2- انظر الى اعلى الفرن و ستجد الشعلة التي توجد بالاعلى مثبتة بمسمار قلاووظ قم بفك هذا المسمار و بسهولة ستجد الشعلة انفلتت و اصبحت بين يديك .
3- قم بالامساك بها و اخراجها من الفرن و قم بالنقر عليها و ستبدأ بعض الاشياء في الخروج منها و هى تشبه الصدأ الاسود مع قلبها من ناحية الماسورة حتى تخرج تلك البقايا عند النقر عليها كما يمكن ان تستخدم خلة الاسنان لتسليك الفتحات او ابرة التسليك .
4- كرر تلك العملية عدة مرات مع مراعاة ان يكون النقر ليس شديد الى ان تتأكد بانها اصبحت نظيفة و لا يخرج شئ منها عند النقر عليها .
5- توجه الآن الى الفرن مرة اخرى و القي نظرة داخل الفرن حتى تجد الفونية الخاصة بالشعلة هات ابرة التسليك و ابدأ في ادخالها في الفونية مع اللف يمينًا و يسارًا ثم قم بتشغيل الغاز و لاحظ هل زاد ام لا .
6- اعد تركيب الشعلة كما اخرجتها و قم بتشغيلها للاختبار .
7- اذا لاحظة ان الفونية تالفة او بحاجة للتغيير فانت هنا بحاجة الى مفتاح 8\10 حتى يدخل الى الفونية و قم بفكها و تركيب الفونية الجديدة .
الآن ننتقل الى الشعلة في اسفل الفرن .
يتبع معها تقريبًا نفس الطريقة حيث يتم فك المسامير التي تثبت الشعلة و يتم اخراجه و النقر عليها لتخليصها من الاشياء لموجودة بها و تسليك الفتحات و تسليك الفونية الخاصة بها و تغييرها ان لزم الامر ذلك , ثم يتم اعادة تركيبها بنفس طريقة فكها .
الشواية لا تعمل .
لحل تلك المشكلة اولًا تأكد من ان الكهرباء شغالة و يتم ذلك عن طريق اللمبة هل منورة ام لا و بذلك يتم التأكد من وصول الكهرباء للبوتاجاز , اذا نبدأ في اجراءات او خطوات حل المشكلة عن طريق ملاحظة صوت الموتور , هل تسمع صوت للموتور ام لا ؟ , في حال كنت تسمع الصوت اذا اذهب للتأكد من ان الذراع واصل بمكانه بشكل سليم , اما اذا لم تكن تسمع صوتًا فهذا اما يعود الى ان المفتاح لا تصل له كهرباء او ان احد اطراف الاسلاك مقطوع , او هناك تلف في المفتاح , او الموتور قافش او محروق .
توزيع النار غير متساوي او الشعلة غير مكتملة .
يعود ذلك الى وجود انسداد في اخرام الشعلة و يتم علاجها بتسليك الاخرام باستخدام خلة اسنان او بابرة التسليك .
اللهب غير منتظم و لونه مصفر مع اتساخ .
يعود ذلك الى تغيير مكان البوتجاز باستمرار لذا يجب تثبيت البوتاجاز في مكان واحد .
الفرن لا يمكن اشعاله .
بعود ذلك الى عدة اسباب منها ان يكون محبس الغاز مغلق لذا يتم فتحه فيمكن اشعال الفرن , او يوجد التواء في خرطوم الغاز و هنا يتم فرده بشكل جيد او تغييره , او شمعة الاشعال مبتلة و هنا قم بتجفيفها بشكل جيد , او الرأس لا يوصل للشعلة و هنا حاول تقريب الرأس للشعلة .
الفرن لا يسخن .
يعود ذلك الى ان محبس الغاز غير مفتوح بالكامل لذا قم بفتحه جيدًا , او الثرموستات تم ضبطه على درجة حرارة منخفضة لذا افحصه و اعد ضبطه على درجة حرارة عالية .
اضاءة الفرن لا تعمل .
يعود ذلك الى ان الكابل غير متصل او ان المصباح لا يعمل او تلف لذا قم بتوصيل الكابل او تغيير لمبة الاضاءة .
الشواية الدوارة لا تعمل .
يعود ذلك الى ان الكهرباء غير متصلة لذا قم بتوصيلها .
تنظيف فرن البوتاجاز 
واحدة من اهم خطوات صيانة و المحافظة على فرن البوتاجاز هى المحافظة على تنظيفها بشكل مستمر و بطريقة مناسبة  .
المصدر: المرسال

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021