طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

مأكولات تسبّب الانتفاخ وأخرى تخلّصك منه.

 
هل يضيق سروالك بعد تناول الطعام وتشعرين بانتفاخ مزعج  في منطقة البطن؟ يجب أن تعلمي أنّ هذا الانتفاخ هو نتيجة لتخمّر المواد الغذائيّة ولاحتباس الماء في جسمك.

احسني اختيار طعامك 
إنّ الانتفاخ حالة شائعة جدّاً إنما ولحسن الحظ أنّ ثمة مأكولات تساعد على التخلّص منه وأخرى يجب تجنّبها للتخفيف من تكوّن الغازات في المعدة.

الخضروات النيئة تسبّب الانتفاخ
ما السبب ؟
 
تؤدي الخضروات النيئة إلى شعور بالانتفاخ لأنّها تتخمّر. وحين تصل إلى المعدة تنقسم إلى قطع صغيرة لتمرّ بعدها في الأمعاء حيث تتم عملية التخمّرالتي تهدف إلى التخلّص من الألياف. تخفف الخضار النيئة عمليّة الهضم كما تؤدي إلى إصدار الغازات التي يتسبب احتباسها في الأمعاء انتفاخ مزعج.
 
أي نوع من الخضروات ؟
الملفوف والقرنبيط والبروكولي.
لتفادي عمليّة التخمّر، يمكنك طهو الخضروات على البخار فيسهل هضم الألياف. فضلاً عن ذلك، باستطاعتك إضافة بعض الخضروات التي لا تسبب الانتفاخ وتسهّل عملية الهضم كالخضروات الخضراء مثلاً. نصيحة أخيرة: خلال عملية الطهو، أضيفي ملعقة كبيرة من بيكاربونات الصوديوم.  كما أنّ الخضروات كالعدس العدس والحمّص والفاصولياء يصعب هضمها أيضاً.

المأكولات الدسمة والمالحة تتسبّب بالانتفاخ

المأكولات الدسمة والمالحة تؤدي إلى الانتفاخ واحتباس الماء في الجسم

ما السبب؟
غالباً ما تتسبب المأكولات الدسمة بالانتفاخ لأنّه يصعب هضمها وبالتالي فهي تبقى لوقت طويل في الأمعاء. أما المأكولات المالحة فتسبب الانتفاخ بسبب الملح الذي يعزز احتباس الماء في الجسم.
 
أي نوع من هذه المأكولات؟
الأطعمة الغنيّة بالصلصة والمعجّنات والمقبّلات والأجبان والبطاطا المقليّة والحلويات...
حين تعلمين بأنّك ستتناولين طبقاً دسماً و/أو مالحاً بإمكانك الحدّ من الانتفاخ من خلال تفادي المقبّلات والتركيز أكثر على الأطباق الأساسيّة الخفيفة. وتجنّبي أيضاً المشروبات الغازيّة لأنّها تبطّئ عمليّة الهضم. فضلاً عن ذلك، حاولي تفادي الحلويات لاسيّما تلك الغنيّة بالكريم. وبإمكانك تحفيز جسمك على الهضم من خلال تناول مأكولات خفيفة كالحساء أو الفاكهة في الوجبات التي تسبق الوجبة الرئيسة وتليها.

الأعشاب تساعد على التخلّص من الانتفاخ
ما السبب؟
تساهم الأعشاب المعطّرة في التخلّص من الانتفاخ ومن احتباس الماء في الجسم. فالشبت على سبيل المثال يساعد على محاربة الانتفاخ كما يخفف من نسبة إصدار الغازات. أما الثوم المعمّر فيساعد على الحدّ من التخمّر المعوي.
أي نوع من الأعشاب؟
تحتوي الأعشاب كالبقدونس والأوريغانو والريحان والثوم المعمّر على فوائد مختلفة. بإمكانك استخدامها يابسة لكن ننصحك بأن تكون طازجة لأنّها تحتوي على منافع أكثر. لا تترددي في إضافة الأعشاب إلى اللحوم والأسماك لكن أيضاً إلى الخضار. فبإمكانك على سبيل المثال إضافة الزعتر أو باقة من الأعشاب المختلفة إلى السلطة.
ثمة توابل كثيرة تساعد على التخلّص من الانتفاخ واحتباس الماء في الجسم، نذكر منها الكمّون والقرفة والهال والكزبرة وجوز الطيب والفلفل الأحمر والزعفران.

الحساء يحلّ مشكلة الانتفاخ
ما السبب؟
الحساء مزيج من الماء والخضار، يؤدي إلى شعور بالتخمة  من دون التسبب في زيادة الوزن لأنّه يحوي سعرات حراريّة قليلة كما أنّه لا يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم لأنّ الخضار تساعد على التخلّص منه. فضلاً عن ذلك، فإنّ الحساء يجنّبك الإصابة بالإمساك كما أنّه مدرّ للبول.
أي  نوع من الحساء هو الأفضل للانتفاخ؟  
 
تُعدّ الكوسة من الخضار الغنيّة جدّاً بالبوتاسيوم. وبرغم أنّها نادراً ما تُستخدم في الحساء، إلا أنّها غنيّة بالأليا ف. ومن الخضار الأخرى الغنيّة بالبوتاسيوم والماغنيزيوم والتي تساعد على التخلّص من احتباس الماء، الشمر والبصل الأخضر، كما أنّ البصل الأبيض المطبوخ مفيد جدّاً وسهل الهضم.

لدى إعداد الحساء، إحرصي على انتقاء الخضار التي لا تسبب الانتفاخ وفضّلي الخضار الخضراء مع قليل من الخضار التي تسبب الانتفاخ لأنّها لا تكون مزعجة حين تكون مطبوخة. تجنّبي إضافة الحليب إلى الحساء ليصبح لزجاً لأنه قد يصعب هضمه أحياناً.


المصدر: مجلة حياتك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021