طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

أشياء يجب تعطيلها فى ويندوز 10 للحفاظ على طاقة البطارية Things to disable in Windows 10 to save battery power


من المعروف أن ويندوز 10 يُعد أكثر استهلاكاً لموارد الكمبيوتر دوناً عن الإصدارات السابقة من نظام ويندوز، وهذا يؤثر على الحواسيب المحمولة القديمة التي تمت ترقيتها إلى ويندوز 10 بحيث أن الاستهلاك المكثف هذا بدأ يستنزف طاقة البطارية فى اللاب توب، وفيما يلي نستعرض معا خدمات وإعدادات عليك تعطيلها للحفاظ على طاقة البطارية ما دمت لا تحتاجها(أشياء يجب تعطيلها فى ويندوز 10 للحفاظ على طاقة البطارية Things to disable in Windows 10 to save battery power) ، ويتم إعادة تشغيلها وقت الحاجة .



 ** تعطيل التطبيقات من العمل فى الخلفية


ويندوز 10 يسمح للتطبيقات المُثبتة عن طريق Windows Store بالعمل فى الخلفية لتنفيذ مهام والتحقق من آخر التحديثات أو متابعة عمليات خاصة، ما يعني أن طوال فترة استخدامك للكمبيوتر ستظل هذه التطبيقات مستمرة فى العمل حتى لو أنك لم تستخدمها ما يعني ايضاً استهلاك لموارد الجهاز والطاقة، لذلك إذا كنت لا تستعمل التطبيقات المُثبتة بإستمرار فتستطيع تعطيل هذه الإمكانية ولاحظ أن هذا لن يؤثر فى طبيعة عمل التطبيقات نهائياً. ولتعطيل عمل التطبيقات فى الخلفية قم بالتوجه إلى تطبيق Settings ثم قسم Privacy ومن القائمة الجانبية انتقل إلى Background apps ثم من الجهة اليمنى قم بتعطيل زر Let apps run in the background ولن تعمل التطبيقات فى الخلفية مجدداً.

** تعطيل الوظائف والإمكانيات الإضافية





واحدة من الطرق الفعالة ايضاً للحفاظ على طاقة البطارية أن تقوم بتعطيل الإمكانيات الخاصة بالإتصال المفعلة دائماً، مثل الواي فاي إذا كنت متصل بالانترنت سلكياً عبر كابل إيثرنت، وكذلك البلوتوث إذا كنت لا تستخدمه، والـ GPS وتوزيع الانترنت Hotspot. فإن لم تعد تستخدم هذه الخدمات يُمكنك تعطيلها افضل وتفعيلها وقت الحاجة فقط، ويُمكنك إجراء هذا يدوياً من خلال قائمة الاشعارات Action Center او بتفعيل وضع الطيران Airplane mode والذي يقوم بقطع أي اتصالات لاسلكية باللاب توب.

** تعطيل خدمات ويندوز الغير مهمة




نظام ويندوز عادة يأتي بخدمات كثيرة جداً ومعظمها يعمل فى الخلفية لتلبية وظائف مُعينة تابعة لإحدى مميزات النظام مثل التحديثات وأدوات الحماية وكذلك يوجد تساعد البرامج على العمل، لكن بالطبع هذا الكم الكبير من الخدمات لن يحتاجها كل المُستخدمين .

** تعطيل التاثيرات


يستخدم نظام ويندوز تأثيرات متعددة فى النظام، هذه التأثيرات هي التي تمنح الويندوز مظهر أفضل وسلاسة فى الاستخدام مثل تأثير الانتقال بين النوافذ والـ Blur والتحركات التى تتم عند تصغير وتكبير النوافذ..وغيرها، لكن عندما نتحدث عن توفير طاقة البطارية فعليك تعطيل كافة هذه التأثيرات الغير لازمة للاستخدام بشكل عام بحيث أن بدونها ستتمكن من استخدام النظام بشكل طبيعي ولكن بصورة بدائية نوعاً ما. 

على العموم، اذا اردت تعطيل هذه التأثيرات قم بالتوجه إلى لوحة التحكم Control Panel ثم System ومن القائمة الجانبية اضغط على خيار Advanced system settings لتظهر لك نافذة تضغط منها على زر Settings المتواجد أدني قسم Performance لتظهر لك نافذة حدد منها خيار Adjust for best performance ليتم تعطيل جميع التأثيرات وفقاً لأفضل أداء، بمجرد الضغط على زر OK ستلاحظ تغيير ملحوظ فى مظهر النظام لكن هذا سيؤدي لتوفير طاقة أكبر فى البطارية.

** تعطيل كورتانا


نعم هي واحدة من مميزات ويندوز 10 الرئيسية لا أستطيع أن أنكر ذلك، لكن معظم مُستخدمي ويندوز 10 حتى المتاح لهم استخدام كورتانا لا يستخدموها بشكل يومي لذلك من الافضل تعطيلها، حتى وإذا كان لديك خاصية البحث بدلاً من كورتانا فسوف تحتاج لتعطيلها هي الأخرى، والسبب هو أن خاصية البحث/كورتانا تعمل فى الخلفية كلما بدأت تستخدم الحاسوب وتستهلك كمية من موارد الجهاز خصوصاً من الذاكرة العشوائية، فما المانع من تعطيلها إن لم تكن تستخدمها ؟ .

** تعطيل البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل


معظم البرامج التى تقوم بتحميلها وتثبيتها على حاسوبك تضيف نفسها ضمن قائمة Startup للعمل مع بداية اقلاع الويندوز حتى وإن لم تقوم بالموافقة على ذلك، ولهذا السبب إذا انتقلت إلى تبويبة Startup بعد فتح أداة مدير المهام Task Manager ستلاحظ كم من البرامج مسموح لها أن تشتغل تلقائياً فى اللحظة التى يبدأ نظام ويندوز بالاقلاع فيها. حسناً، عليك تعطيل اي برنامج لا تحتاجه فى هذه القائمة بالضغط فوقه كليك يمين ثم تحديد Disable فبهذه الخطوة ستقوم بتسريع عملية الإقلاع والحفاظ على الطاقة لفترة طويلة نظراً لان معظم هذه البرامج التي قمت بتعطيلها انت لا تستعملها ورغم ذلك تعمل فى الخلفية.

المصدر: عالم الكمبيوتر

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021