طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

طريقة عمل الكبسة السعودية بالدجاج

طريقة عمل الكبسة السعودية بالدجاج

 
تتربَّع الكبسة على عرش الأطباق الخليجية لتكون أكثرها شهرةً وإنتشاراً، وتُسمَّى بـ "الكبسة" أو "المكبوس" أو "المجبوس" وتُستخدم جميع أنواع اللحوم في إعدادها "اللحوم البحرية والدواجن والمواشي" إلى جانب الأرز اللذان يُعتبران المكون الأساسي لها مع مجموعة من التوابل الشهية، فيما يلي نُقدِّم لكم طريقة عمل الكبسة السعودية بالدجاج وبالخطوات التقليدية الأصيلة، نترككم مع التفاصيل ..

مكونات الكبسة السعودية بالدجاج:
 
- دجاجة واحدة مُقطَّعة إلى 4 أو 8 قطع بحسب الذوق.
- 2 فص ثوم مقشور "لطهي الدجاج".
- حبة بصل مُقطَّعة أرباع "لطهي الدجاج".
- 3 أكواب من الأرز البسمتي طويل الحبة مغسول ومنقوع.
- ماء ساخن لسلق وطهي الدجاج والأرز.
- 4 حبات هيل صحيح.
- 4 حبات قرنفل صحيح.
- 2 حبة لومي مثقوبتان بالسكين.
- 2 حبة ورق غار.
- 2 عود قرفة.
- 2 حبة فلفل أخضر حار مفتوح من المنتصف.
- ملعقة كبيرة من خيوط الزعفران "لتحضير الحمسة".
- حبة طماطم كبيرة مفرومة فرم ناعم.
- 2 حبة بصل مفرومة فرم ناعم "لتحضير الحمسة".
- كوب من الزبيب صغير الحبة "لتحضير الحمسة".
- نصف كوب من الزيت النباتي ويُفضَّل زيت الذرة.
- ملعقة كبيرة من الملح الصيني آجي.
- ملح وفلفل أسود بحسب الذوق.
- ملعقة كبيرة بهارات مُشكَّلة.
 
طريقة عمل الكبسة السعودية بالدجاج:
 
- أحضري قدراً عميقاً وضعي فيهِ قطع الدجاج بعد غسلها وتنظيفها جيداً وقلِّبيها على نار بدرجة حرارةٍ مُرتفعة إلى أن تكتسب اللون الأبيض، ثم أضيفي لها رشَّة من البهارات المُشكَّلة والملح والفلفل الأسود والبصلة المُقطَّعة إلى أرباع وفصيّ الثوم وأغمريها بالماء الساخن وأتركيها تُطهى على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
 
- صفِّي قطع الدجاج من ماء السلق وإحتفظي بالماء لطهي الحمسة والأرز ثم ضعي قطع الدجاج في صينية للفرن وإدهنيهم بالقليل من البهارات المُشكَّلة والملح والفلفل الأسود والزعفران والزيت النباتي وحمِّريهم بالفرن.
 
- في مقلاة عميقة ضعي البصل المفروم وقلِّبيهِ على نار هادئة مع القليل من زيت الذرة النباتي حتى يذبل ثم أضيفي له القليل من البهارات المُشكَّلة والملح والفلفل الأسود والزبيب والزعفران والقليل من مرقة الدجاج الذي تم تحضيرها مُسبقاً وأتركي المكونات حتى تنضج تماماً وبهذا تُصبح الحمسة جاهزة.
 
- في قدرٍ آخر ضعي الأرز البسمتي بعد تصفيتهِ جيداً من الماء وأضيفي له الزيت النباتي والبهارات الصحيحة "الهيل – القرنفل – اللومي – ورق الغار – القرفة" والفلفل الأخضر الحار والآجي ومكعبات الطماطم المفرومة فرم ناعم وقلِّبي المكونات جيداً، ثم ضعي ما يُقارب الـ 6 أكواب من مرقة الدجاج وأتركي الأرز يُطهى على نار هادئة حتى ينضج ويُمكنكِ إضافة المزيد من مرقة الدجاج إذا لزم الأمر.
 
- لتقديم الكبسة السعودية بالدجاج أحضري طبق تقديم كبير وضعي فيه الأرز أولاً ثم حمسة البصل والزبيب ثم رتِّبي قطع الدجاج المُحمَّرة عليها ويُمكنكِ تزيينها بالمكسرات المُحمَّصة وفرم البقدونس.
 
بعد معرفتكِ لـ طريقة عمل الكبسة السعودية بالدجاج لا تترددي بتجربة هذا الطبق الخليجي الشهيّ وقدِّميهِ إلى جانب سلطة اللبن والخيار وسلطة الدقوس الشهية.

منقول للإفادة
  1. طريقة عمل الكبسة للشيف منال العالم بشرح مفصل من خلال موقع باتيه وانتريه
    http://www.pntre.com/how-amel-ptt-chicken-fast/

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021