طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

الفرق بين برنامج المحاسبة وبرنامج الإكسيل

 


برنامج الإكسل من أشهر البرامج المستخدمة في المعاملات المحاسبية في الشركات والمصانع والمؤسسات. وعلي الرغم من أن البرنامج ليس مصم .
الفرق بين برنامج الاكسل والبرنامج المحاسبي  ما في الأصل لإدارة حسابات الشركات والمؤسسات إلا أن هناك شريحة كبيرة جدا من أصحاب الشركات يستخدمونه في عملياتهم المحاسبية في الشركة بدلا من البرنامج المحاسبي.
 
الحقيقة أن وضع الشئ في عدم محلة لا يعطي أبدا نفس النتيجة. فمهما كان برنامج الإكسل يحظي بشهرة واسعة وسمعة طيبة إلا أنه في كل الأحوال لا يمكن أبدا أن يكون بنفس قوة البرنامج المحاسبي في قدرته علي القيام بجميع أعمال الشركة المحاسبية. الأن سنوضح لك 6 مميزات يتمتع بها البرنامج المحاسبي ولا يتمتع بها برنامج الإكسل مما يعطي البرنامج المحاسبي التفوق في الإستخدام علي برنامج الإكسل:
  • الإكسل برنامج حسابي وليس محاسبي.
هذه حقيقة يغفل عنها الكثيرون من مستخدمي الإكسل في مجال المحاسبة. وهي أن البرنامج هو برنامج حسابي وليس محاسبي أي أن البرنامج تم تصميمه لكي يتعامل مع العمليات الحسابية المختلفة وهذا يعطيه قوة في هذا الجانب وهو التعامل الحسابي. ولكن البرنامج ليس محاسبي أي أنه ليس مصمما أصلا لإدارة الحسابات وإن كان بعض المحاسبين يستخدمونه في أعمال المحاسبة إلا أنه في الأصل ليس مصمما لهذه الغاية.
  • الإكسل يشترط عمل المحاسب.
وذلك لأن البرنامج يحتاج لمن يبني له مجموعة من المعادلات حتي يستطيع البرنامج إستخدامها والعمل عليها في الجزء الخاص بالمحاسبة. وبالتالي البرنامج يحتاج بشكل أساسي الي محاسب يعمل علي البرنامج ويقوم بعمل معادلاته, ووجود محاسب مختلف علي نفس برنامج الإكسل لن يكون من السهل عليه أبدا إكتشاف هذه المعادلات وفك حسابات هذا الملف وبالتالي فأنت تحتاج الي المحاسب أكثر من إحتياجك لبيانات شركتك المسجلة في هذا الملف أي الإكسل.
  • الإكسل برنامج وليس قاعدة بيانات.
الإكسل هو برنامج حسابي عادي كما قلنا وليس مؤهلا لإدارة العمليات المحاسبية في الشركات والتي تحتاج الي قاعدة بيانات كبيرة لكي تقوم بتخزين جميع معلومات الشركة وعملياتها المحاسبية فيها. عكس البرنامج المحاسبي فهو يعمل علي قاعدة بيانات قد تكون Access أو SQL أو MySQL وهي قواعد بيانات مصممة خصيصا لإستقبال كم لا نهائي من المعلومات وتخزينها والتعامل معها وإدارتها بدون أي عطب أو عطل أو حتي بطء في الإستخدام.
  • الإكسل يحتاج الي العمل اليدوي.
 فأنت تحتاج لإنشاء يدويا قوائم للعملاء وللموردين وللأصناف وللمخزن وغيرها من عناصر العمل الخاص بك. كما ان التنقل والتعديل بين هذه الملفات أيضا يكون يدويا ولا يوجد أي جزء أوتوماتيكي به إلا إذا كان المحاسب قد وضع بعض المعادلات التي تسهل عليه العمل قليلا. وفي هذه المرحلة تكون قد ألزمت نفسك بهذا المحاسب بعينه لأن أي محاسب غيره قد يخفض في حل هذه المعادلات وبالتالي قد تفقد جميع بيانات شركتك بهذه الطريقة.
  • الإكسل ملفاته قابلة للتعطل مع زيادة المساحة.
 مع الإستمرار في العمل وتخزين الملفات في برنامج الإكسل فإن حجم الملف يزداد شيئا فشيئا الي أن يصل حجم الملف الي حجم معين وبعدها قد يتعطل الملف ويصبح معطوب. ووقتها ستخسر جميع البيانات الموجودة في هذا الملف وبالتالي أنت تجازف بجميع بيانات شركتك بسبب إستخدامك لبرنامج الإكسل وكانت هذه من أكثر المشاكل التي أدت بالمحاسبين الي الإبتعاد عن برنامج الإكسل والتوجه الي شراء برنامج محاسبي والعمل عليه.
  • الإكسل لا يحتوي علي دورة عمل.
هل تبحث عن سهولة الإستخدام ودقة النتائج؟ هذا ما يوفره لك البرنامج المحاسبي وذلك لأن البرنامج يحتوي علي دورة عمل أوتوماتيكية عكس برنامج الإكسل والذي لا يتحوي علي أي نوع من دورات العمل. دورة العمل في البرنامج المحاسبي تجعلة قادرا علي تسيير أعمال المحاسبة أوتوماتيكيا فمثلا لو قمت بإصدار فاتورة بيع لأحد العملاء الذين يتعاملون معك آجلا فإن البرنامج المحاسبي يؤثر علي باقي القوائم تلقائيا حيث ستجد أن الأصناف قلت عندك في المخزن, النقود زادت في الخزينة, حركة العملاء زادت بإصدار هذه الفاتورة, وغيرها من حركات التقارير في كل قوائم البرنامج. أما برنامج الإكسل فلا يوجد به شيئا كهذا وعليك أن تفتح ملف الإكسل الخاص بكل قائمة (عملاء,فواتير,أصناف,خزينة,,,,) وأن تقوم بعمل هذه الحركات يدويا.

المصدر: الشركة العلمية للتكنولجيا.
 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021