طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

DlookUp للبحث عن قيمة في جدول/استعلام

تستخدم دالة DlookUp للبحث عن قيمة في جدول/استعلام وفيما يلي شرح بسيط لها :




كود:
DLookup(expr, domain , criteria )
expr( مطلوب) اسم الحقل
تعبير يحدد الحقل الذي تريد إرجاع القيمة الموجودة به. قد يكون تعبير سلسلة أحرف (تعبير سلسلة: أي تعبير يقيّم إلى تتابع من الأحرف المتتالية. ويمكن لعناصر التعبير أن تتضمن: دالات تُرجع سلسلة أو سلسلة Variant ‏(VarType 8)‏‎؛ سلسلة أحرف، أو ثابت، أو متغير، أو Variant.) يحدد حقلاً في جدول أو استعلام أو قد يكون تعبيرًا يقوم بعملية حسابية على البيانات الموجودة بهذا الحقل. في expr، يمكنك تضمين اسم حقل في جدول أو عنصر تحكم على نموذج أو ثابت أو دالة. إذا تضمن expr دالة، فقد تكون إما مضمنة أو محددة من قبل المستخدم، ولا تكون دالة تجميع مجال آخر أو دالة تجميع SQL.


domain( مطلوبة) اسم الجدول/الاستعلام

تعبير سلسلة أحرف يحدد مجموعة من السجلات التي تمثل المجال. قد تكون اسم جدول أو اسم استعلام للاستعلام الذي لا يتطلب معلمة.


criteria( اختيارية) الشروط

تعبير سلسلة أحرف يتم استخدامه لتقييد نطاق البيانات التي يتم تنفيذ الدالة DLookup عليها. على سبيل المثال، تساوي criteria العبارة WHERE في عبارة SQL، بدون الكلمة WHERE. في حالة حذف criteria، تقوم الدالة DLookup بتقييم expr على المجال بالكامل. ويجب أن يكون أي حقل مضمن في criteria حقلاً في domain؛ وإلا ستقوم الدالة DLookup بإرجاع Null (قيمة خالية) (خالية: قيمة يمكنك إدخالها أو استخدامها في تعبيرات أو استعلامات للإشارة إلى البيانات المفقودة أو غير المعروفة. تشير الكلمة الأساسية خالية إلى القيمة خالية . لا تحتوي بعض الحقول مثل حقول المفاتيح الأساسية على القيمة خالية.).

ملاحظات :

* ترجع الدالة DLookup قيمة حقل فردية بناءً على المعلومات المحددة في criteria. وعلى الرغم من أن criteria وسيطة اختيارية، ففي حالة عدم تقديم قيمة لوسيطة criteria، تقوم الدالة DLookup بإرجاع قيمة عشوائية في المجال.

* في حالة عدم وجود سجل يفي بمتطلبات الوسيطة criteria أو إذا كان domain لا يحتوي على سجلات، ترجع الدالة DLookup القيمة Null (قيمة خالية).

* في حالة وجود أكثر من حقل يطابق criteria، تقوم الدالة DLookup بإرجاع التطابق الأول. يجب تحديد المعايير التي من شأنها ضمان أن قيمة الحقل التي تقوم الدالة DLookup بإرجاعها فريدة. قد تحتاج إلى استخدام قيمة مفتاح أساسي (المفتاح الأساسي: حقل أو أكثر (أعمدة) تحدد قيمها بشكل فريد كل سجل في الجدول. لا يسمح المفتاح الأساسي بالقيمة خالية ويجب أن يكون له دوماً فهرس فريد. ُيستخدم المفتاح الأساسي لربط جدول بمفاتيح خارجية في جداول أخرى.) للمعايير الخاصة بك، مثل [EmployeeID] "معرّف الموظف" في المثال التالي، للتأكيد على أن الدالة DLookup ترجع قيمة فريدة:

مثال :
الحصول على اسم الموظف الذي رقمه 22 في جدول الموظفين
اسم الجدول : tbl1
اسم الحقل الذي يحمل أرقام الموظفين : ID_Name
اسم الحقل الذي يحمل أسماء الموظفين : Emp_Name
كود:
 
MsgBoX DlookUp("[Emp_Name]","tbl1","ID_Name=22")
تستطيع أن تأخذ رقم الموظف من مربع نص موجود في جدول بدلاً من التصريح في الدالة عن رقم الموظف
لنفترض أن مربع نص موجودٌ في النموذج باسم txtNameID



كود:
 
MsgBoX DlookUp("[Emp_Name]","tbl1","ID_Name=" & Me.txtNameID)




كما يمكنك أخذ قيمة رقم الموظف من نموذج آخر بشرط أن يكون مفتوحاً ، فلو كان txtNameID موجوداً في نموذج آخر باسم frm1 فإن الكود سيأخذ الشكل التالي :


كود:
 
MsgBoX DlookUp("[Emp_Name]","tbl1","ID_Name=" & Forms!frm1!txtNameID)
ملاحظة ..
بالنسبة للشروط يجب أن تأخذ في الاعتبار نوع بيانات الحقل الذي نعتمد عليه في الشرط ، في المثال السابق كان حقل ID_Name نوع بياناته (رقم) ، فلو كان نوع بياناته (نص) سيكون الكود بالشكل التالي :



كود:
 
MsgBoX DlookUp("[Emp_Name]","tbl1","ID_Name='" & Me.txtNameID &"'")
أو كان نوع بياناته (وقت/تاريخ) سيكون الكود بالشكل التالي :


كود:
 
 MsgBoX DlookUp("[Emp_Name]","tbl1","ID_Name=#" & Me.txtNameID &"#")


جزى الله خيرا كل من ساهم فيه

المصدر: مملكة الأكسس والوورد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021