طيبة مصرية || Egyptian Tiaba طيبة مصرية ||  Egyptian Tiaba
recent

آخر الأخبار

recent

وصفات طبيعية لعلاج حساسية الأنف المزمنة في المنزل


حساسية الأنف المزمنة هي حالة شائعة تؤثر على ما يقدر بنحو 10 إلى 20 ٪ من سكان الولايات المتحدة وهو نوع من رد فعل تحسسي يحدث عندما يحدث انفعال للجهاز المناعي لاستنشاق المواد او المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية . المواد المسببة للحساسية الاكثر شيوعا و التي يمكن أن تسبب حساسية الأنف هي حبوب اللقاح و العشب والشجر , وتشمل المواد المسببة للحساسية الغبار وجراثيم العفن في الهواء ووبر الحيوانات الأليفة .

بعض الناس لديهم خطر أعلى من الاصابة بحساسية الأنف وتشمل من لديهم عوامل خطر مثل تاريخ عائلي من الحساسية وضعف الجهاز المناعي والتعرض لدخان السجائر , كما انه أكثر شيوعا بين الذكور أكثر من الإناث .
هناك نوعان من حساسية الأنف : الموسمية المعروفة باسم (حمى القش) والمعمرة التي تحدث على مدار السنة . وتشمل أعراض العطس المتكرر، و سيلان الأنف، و حكة في الأنف، و احتقان الأنف والعينين أو تورمهما .يمكن أيضا أن تؤدي إلى أعراض مثل التهاب الحلق والسعال الجاف، والصداع، والتعب، والضعف والدوائر السوداء تحت العينين .
     
أعراض حساسية الأنف يمكن أن تؤثر على نمط الحياة للمرضى , و للحد من الأعراض، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي هي غير مكلفة وفعالة .
 
وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لحساسية الأنف المزمنة :
 
1. محلول ملحي :
واحدة من الخطوات الأولى لعلاج حساسية الأنف هي إزالة المخاط من الأنف باستخدام
المحلول الملحي , ووجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في النشرة الرسمية للجمعية الطبية اية ويسكونسين أن المحلول المالحي للأنف يمكن أن يحسن أعراض حساسية الأنف المزمنة .
 
الطريقة :

خلط ملعقة صغيرة من الملح وقليل من صودا الخبز في 2 كوب من الماء المقطر الدافئ .
باستخدام الأنف، سحب كمية صغيرة من هذا الحل من خلال فتحه أنف واحدة .
السماح للحل لاستنزاف من خلال فتحة الأنف الأخرى أو عن طريق الفم .
الاستنفار بلطف عن طريق الأنف لإزالة المخاط الزائد والحل الزائد .
اتبع هذه العملية نفسها مع فتحة الأنف الأخرى .
يكرر هذا العلاج عدة مرات يوميا حتى تتحسن الحالته .
يمكنك أيضا شراء محلول ملحي واستخدامه بنفس الطريقة .
 
2. البخار :

استنشاق البخار على أساس منتظم يساعد على تخليص الممرات الأنفية من المخاط الزائد او أي مهيجات , وهذا بدوره سوف يساعد على التخلص من أعراض حساسية الأنف، مثل العطس، و سيلان الأنف والتهاب الحلق .
الطريقة :

صب الماء المغلي في وعاء كبير.إضافة 3 أو 4 قطرات من أي زيت أساسي من اختيارك مثل الأوكالبتوس والنعناع وإكليل الجبل أو زيت شجرة الشاي .تغطية رأسك بمنشفة وتوجيه الراس بعناية على الوعاء.استنشاق البخار لمدة 5 إلى 10 دقائق .
يكرر عدة مرات في اليوم حتى يتم الشفاء التام .للأطفال الصغار الذين لا يستطيعون استنشاق البخار , يتم اخذ دش أو حمام ساخن فإنه يساعد على تحسين الحاله كثيرا .
 
3. الزنجبيل :

الزنجبيل هو علاج منزلي مفيد لحساسية الأنف حيث أنه يعمل بمثابة مضاد للهيستامين الطبيعي ولها خصائص مضادة للفيروسات، ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات وخصائص تساعد في تخفيف أعراض حساسية الأنف مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف والسعال وحتى الصداع وتقويى المناعة.
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة طعام من
الزنجبيل المبشور وعدد قليل من القرنفل وقطعة صغيرة من القرفة إلى 1 كوب من الماء وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وإضافة العسل وعصير الليمون , وشرب هذا الشاي العشبي مرتين يوميا خلال موسم الحساسية .
أيضا، مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج عدة مرات في اليوم ، وكذلك استخدام الزنجبيل في الطبخ .
     
4. الكركم :
للحد من مخاطر من أي نوع من الحساسية فإن الكركم هو من افضل المواد حيث انه من مضادات الأكسدة القوية وعامل مضاد للالتهابات مع خصائص تقوي المناعة. ويمكن أن يساعد في الحد من أعراض حساسية الأنف مثل الازدحام، والسعال، وجفاف الفم والعطس.
الطريقة :

تحضير خليط من 6 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم والعسل و خلطها جيدا وتخزينها في حاوية محكمة الغلق , واخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط مرتين يوميا خلال موسم الحساسية .
بدلا من ذلك، شرب كوب من الحليب الدافئ مع الكركم يوميا للحفاظ على الجهاز المناعي قوي .يمكن أيضا استخدام الكركم في الطبخ  أو تناول مكملات الكركم بعد استشارة الطبيب .
 
5. الثوم :

الثوم يحتوي على كيرسيتين، ومضادات الهيستامين الطبيعية التي يمكن أن تكون فعالة جدا في علاج التهاب الأنف التحسسي. بالاضافة الى ذلك، الثوم مضاد حيوي و مضاد للجراثيم ومضادة للفيروسات ويقوي المناعة التي تعزز الشفاء السريع.
الطريقة :

مضغ 2 إلى 3 فصوص من الثوم الخام يوميا لمكافحة أعراض مختلفة من حساسية الأنف .
استخدام  مسحوق الثوم أو الثوم الخام في الطبخ يمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الاستفادة من تناول مكملات الثوم يوميا خلال موسم الحساسية , ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة .
 
6. خل التفاح :

خل التفاح هو علاج فعال لحساسية الأنف حيث انه مضاد حيوي ومضاد للهيستامين. ويمكن أن يساعد على التقليل من شدة الأعراض مثل العطس المتكرر ، واحتقان الانف، والصداع وغيرها. بالاضافة الى ذلك، يلعب دورا رئيسيا في تنظيم استجابة المناعة في الجسم .
الطريقة :

إضافة 2 ملعقة شاي من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.
اضافه ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون الى الخليط السابق .
شربه 3 مرات يوميا خلال موسم الحساسية أو حتى تشعر بتحسن .
 
7. نبات القراص :

يستخدم نبات القراص باعتباره مضاد للهيستامين و مضاد للالتهابات في الطب البديل لعلاج الحساسية الموسمية، بما في ذلك حساسية الأنف , ويمكن أن يوفر الإغاثة السريعة من أعراض مثل احتقان الأنف، السعال، العطس والحكة.
الطريقة :

إضافة ملعقة كبيرة من أوراق نبات القراص المجفف إلى كوب من الماء الساخن , وتغطيته وتركه لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويتم إضافة القليل من العسل . يشرب 2 أو 3 مرات يوميا حتى تختفي الأعراض .
يمكن أيضا أخذ مكملات نبات القراص (600 ملغ يوميا لمدة أسبوع), و استشر طبيبك أولا لأن هذا عشب قد يتداخل مع بعض الأدوية .ملاحظة: لا ينصح بنبات القراص  للنساء الحوامل والأطفال الصغار .
 
8. سحب الزيوت :

سحب الزيوت هو أسلوب قديم يمكن أن يساعد في استخلاص المهيجات من داخل الجسم التي تسبب حساسية الأنف . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على التخلص من السموم الضارة، وهو أمر ضروري للبقاء في صحة جيدة طوال العام.
الطريقة :

وضع 1 ملعقة كبيرة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند في فمك.
توزيعه داخل الفم وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
بصق الزيت ثم شطف الفم بالماء الدافئ .
يكرر يوميا في الصباح (على الأقل لبضعة أشهر) وقبل تفريش الأسنان .
ملاحظة: عدم ابتلاع الزيوت لأنها تكون مليئة بالسموم بعد هذه العملية .
 
9. الزبادي :

وفقا لدراسة اجريت عام 2013 من قبل الباحثين الصينيين، وجد ان الزبادي  يمكن أن يساعد في الحد من وتيرة وشدة أعراض الحساسية والتهاب الأنف .
تناول
الزبادي على أساس منتظم لتقوية جهاز المناعة .
 
10. فيتامين C :

فيتامين C له خصائص مضادة للهيستامين  تساعد على تقليل أعراض الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C يساعد على تقوية جهاز المناعة وهذا بدوره يساعد على منع العدوى وكذلك تقصير مدة المرض.
     
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال والبروكلي، والجريب فروت والكيوي والفلفل والبطاطس والفراولة، وبراعم والطماطم. يمكن أيضا أخذ مكملات فيتامين C يوميا ولكن من الأفضل استشارة الطبيب اولا .
 
نصائح إضافية :

– للحد من الأعراض تناول الطعام قليله الدسم . الوخز بالإبر يمكن أيضا أن يكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون حساسية الأنف . تجنب الكحول، والكافيين ومنتجات الألبان لبضعة أيام. يمكن أخذ ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان يوميا للحد من الاعراض . عدم التعرض للغبار خلال موسم الحساسية . ارتداء قناع بسيط عند الخروج لتجنب التعرض للغبار . أخذ حمام أو دش بعد القدوم من الخارج . تغيير الملابس بعد الخروج لتجنب التعرض لمسببات الحساسية . الحفاظ على الحيوانات الأليفة بعيدا عن غرفة النوم الخاصة بك. شرب كمية وافرة من الماء كل يوم للحفاظ على جسمك رطب.

المصدر:ثقف نفسك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طيبة مصرية || Egyptian Tiaba

2021